اخبار الاردن

400 ألف دينار لم تُسدد لفنادق ضمن كلفة الحجر المؤسسي

الملف الاخباري : قال رئيس جمعية الفنادق الأردنية عبد الحكيم الهندي، الخميس، إن فاتورة الحجر المؤسسي في الفنادق في بداية أزمة كورونا تجاوزت 50 مليون دينار.

وتحدث عبر قناة المملكة، عن تبقي نحو 400 ألف دينار منذ انتهاء الحجر المؤسسي في الأول من أيلول/سبتمبر، ولم تدفع من قبل وزارة الخارجية إلى الفنادق، وأوضح أن وزارة الصحة دفعت كامل المبالغ المستحقة للقطاع السياحي بشكل عام.

وبشأن خسائر القطاع السياحي بشكل عام منذ بداية الجائحة أي منذ 17 آذار/مارس 2020 حتى نهاية شهر آذار/مارس 2021، قال الهندي إنها لا تقل عن مليار ونصف المليار دينار أردني، لكن خسار قطاع الفنادق الكلية بلغت حدود 900 مليون دينار.

وذكر أن قطاع الفنادق هو أول المتضررين وآخر المتعافين من الجائحة.

المستشار الفني لجمعية المطاعم السياحية محمد المهن رأى أن الإجراءات التخفيفية التي أعلنتها هي خطوة إيجابية لقطاع المطاعم السياحية ليكون هناك تعويض لبعض الخسائر نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف أن القطاع يئن منذ بداية الجائحة وحتى الآن.

رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر نزار استيتية أوضح أن القطاع السياحي منظومة عالمية متكاملة ولا يُمكن فصل الأردن عن باقي العالم، مضيفاً “إذا لم يفتح العالم كله معا وكان هناك بروتوكول عالمي موحد لن نستطيع العمل”.

وأشار إلى أن عدد مكاتب السياحة والسفر التي أغلقت بشكل مؤقت تقريبا 30 مكتب، عدا عن عدد من المكاتب لم يجددوا ترخيصهم، لكن وزارة السياحة مددت ترخيص المكاتب لغاية نهاية أيار/مايو المقبل لإعطاء فرصة لهذه المكاتب.

وقال إن عدد الذين تم الاستغناء عن خدماتهم عدد كبير لا يستطيع إحصاؤه.

وتحدث عن تنظيم الحكومة لحملة وأيام مفتوحة لتطعيم القطاع السياحي وقامت جمعية الفنادق بالتطعيم في الجمعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى