اخبار الاردن

توقعات بإنخفاض أسعار المحروقات محلياً بنسبة من 1.5% الى 3%

الملف الاخباري : توقع باحث اقتصادي متخصص في شؤون النفط والطاقة، عامر الشوبكي، انخفاض أسعار جميع أنواع المشتقات النفطية المباعة في الأسواق المحلية مع نهاية الشهر الحالي، وبنسبة من 1.5% الى 3% ، وبواقع من 1.5 قرش الى 2 قرش على كل لتر من البنزين 90 والبنزين 95 والسولار والكاز ، وبذلك يكون هذا الانخفاض هو الاول محلياً على اسعار المشتقات النفطية بعد ستة ارتفاعات شهدتها اسعار هذه السلع في العام الحالي 2021.

وقد شهدت اسعار النفط العالمية اكبر انخفاض اسبوعي في تسعة اشهر ومنذ نهاية العام الماضي،
بعد سبعة أيام متتالية من الخسائر، بعد استجابة العديد من الدول في جميع أنحاء العالم لارتفاع معدل العدوى بسبب المتحور دلتا لفيروس كورونا عن طريق إضافة قيود السفر لوقف انتشاره.
وقد فرضت الصين اجراءات أكثر صرامة في الموانئ، مما تسبب في الازدحام، وزادت دول من بينها أستراليا واليابان وتايلاند القيود المفروضة على السفر، وتراجع الطلب العالمي على وقود الطائرات بعد تحسنه معظم فصل الصيف.
وانخفض خام برنت بنسبة 8٪ خلال الأسبوع، ليستقر عند 65.18 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ أبريل/نيسان. وانخفض خام غرب تكساس إلى 62.32 دولار للبرميل يوم الجمعة ليخسر أكثر من 9٪ خلال الأسبوع.
وسجل الدولار الأمريكي أعلى مستوى له في تسعة أشهر بسبب مؤشرات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يفكر في خفض التحفيز هذا العام، و تتحرك أسعار النفط عكسيا مع الدولار، لأن ارتفاع قيمة الدولار يجعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين .

محلياً قامت الحكومة الاردنية برفع اسعار المشتقات النفطية ستة مرات هذا العام، كان اخرها بداية شهر آب الحالي، الى ان وصل سعر لتر البنزين(90) 83 قرش، وسعر لتر البنزين (95) 107 قرش، وسعر لتر السولار والكاز (61.5) قرش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى