Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

افتتاح ورشة العمل الختامية حول مشروع توظيف تطبيقات الزراعة الذكية في القطاع الزراعي

الملف الاخباري : رعى رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد فعاليات ورشة عمل مشروع ASSIIS-Jo و الذي يديره الدكتور أشرف على رئيس قسم الهندسة الكهربائية، و المشروع مدعوم من الأكاديمية الملكية البريطانية بالشراكة مع صندوق دعم الأبحاث في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم و التكنولوجيا ضمن منحة نيوتن خالدي و برنامج TSP، حيث تم خلال الورشةالإعلان عن نتائج المشروع البحثي الريادي حول الزراعة الذكية في الاردن بعنوان نظام الري الآلي الذكي المستدام للمزارع النائية في الاردن.

وعبر الزبون عن اعتزازه بمخرجات المشروع الريادي و الذي تم بالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية المؤسسة الريادية التي وقع على عاتقها تطوير القطاع الزراعي وإدخال التقنيات الحديثة ،لافتا إلى إن مشروع د أشرف علي يتضمن افتتاح مختبر انترنت الاشياء والحوسبة السحابية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، علاوة على تدشين منصة رقمية للزراعة الذكية (www.agritech-jo) وإطلاق تطبيق الزراعة الذكية SMART FARMING والذي يعد الاول من نوعه لإدارة الموارد المائية والري بإستخدام تقنية انترنت الأشياء و الحوسبة السحابية و تكنولوجيا LoRa.

كما تضمن المشروع افتتاح حديقة للزراعة الذكية لعرض التقنيات المستخدمة في المشروع والممول من صندوق نيوتن الخالدي وتقدمه الاكاديمية الملكية البريطانية للهندسة بالشراكة مع المجلس الأعلى للعلوم و التكنولوجيا.

ونوه حداد أن مركز البحوث الزراعي الوطني شريك أساسي للمشروع و إلى انه بات لزاماً على الدول أن تستغل التكنولوجيا الحديثة وتوظفها بشكل ملائم يتيح دمجها مع التقنيات الزراعية المستخدمة حالياً وتخرج بمزارع وحقول ذكية أكثر إنتاجاً وأقل استخداماً للموارد، يأتي على رأسها المياه، خصوصاً في أوقات الجفاف التي ازدادت حدتها في السنوات الأخيرة، لافتا إلى ان استخدام تقنية الزراعة الذكية من شأنه أن يوفر إدارة التربة والمنتجات و استخدام أكثر اقتصاداً للموارد وقدرة على تقليل الأضرار التي تلحق بالبيئة من أجل زيادة الإنتاجية الزراعية مثل الأسمدة والمواد الكيميائية الأخرى، مؤكداً ان الزراعة الذكية تهدف إلى منع إهدار الموارد، وزيادة العائد الإجمالي للمنتج فضلاً عن تقليل التلوث البيئي الناجم عن الإنتاج باستخدام نظم المعلومات والتحكم المحسنة التي يمكن من خلالها استخدام التقنيات الذكية في كل فترات إنتاج المحاصيل، بدءاً من عملية الحرث وصولاً إلى جني المحاصيل.

وبين الدكتور اشرف علي -مدير المشروع- ان المشروع يشتمل على استخدام تقنية LoRaWAN وهي شبكة اتصال لاسلكي واسعة النطاق مصممة لتوصيل أجهزة إنترنت الأشياء عبر مسافات طويلة، وتسهل الاتصال السلس لمختلف التطبيقات الزراعية، مما يتيح المراقبة في الوقت الفعلي واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات، حيث تقوم المستشعرات بجمع البيانات الحيوية للنبات حول رطوبة التربة، ودرجة الحرارة التربة و مستوى الرطوبة و حرارة جذوع الأشجار بالإضافة لجمع بيانات الطقس، حيث تعمل هذه المعلومات على تمكين المزارعين من تنفيذ تقنيات الزراعة الدقيقة وتحسين الري والتسميد والصحة العامة للمحاصيل. وهذا يساعد في تقليل كمية المياه وزيادة فعالية الري، وتقليل تكاليف التشغيل وتعزيز الإنتاجية.

و يجدر الإشارة الى ان الدكتور أشرف علي له كذلك مشروع محتضن ضمن حاضنة الإبتكار و الإبداع الزراعي التابعة لمركزالبحوث الزراعية الوطني لبناء مستشعر لقياس تغيرات مستوى الرطوبة في البيئة الزراعية.

‏وقدم رئيس الجامعة الهاشمية الشكر والتقدير للشركاء الاستراتيجيين في المشروع وهم صندوق نيوتن الخالدي Newton-Khalidi Fund وتقدمه الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسةRAEng. بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية، وصندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة الذي يتبع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى الشركاء وهم: جامعة جنوب ويلز البريطانية، وشركات التقنيات المتطورة وهي: Elentec وVolt Automation وTechCare .‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى