Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

إضاءات في الإدارة الاستراتيجية للبنوك الإسلامية ودورها في تنمية اقتصاديات العالم الإسلامي للباحث د. مطلق ملحم

الملف الإخباري- صدر حديثاً كتاب بعنوان “إضاءات في الإدارة الاستراتيجية للبنوك الإسمية ودورها في تنمية اقتصاديات العالم الإسلامي” للباحث د. مطلق ملحم حيث تضمن مجموعة من الأوراق البحثية والدراسات المحكمة منها وغير المحكمة التي شارك من خلالها في المؤتمراتِ العلمية المحلية والدولية. ويعتبر ملحم من الباحثين النشطين في العديد من المجالات الثقافية والعلمية وخاصة ما يتعلق بالاقتصاد والصيرفة الاسلامية، والتراث اللامادي الأردني خاصة والعربي عامة، وغيرها.

قال الباحث ملحم: إن تجربة البنوك الإسلامية تجربة جديرة بأن تلقى منا جميعاً الدعم والتأييد كله، وعلينا أن نعملَ على تعزيز البنوك الإسلامية بصفتها مؤسسات تنموية إنسانية، وأن يتجهَ جهدنا ليكون الاستثمار إنسانياً بكلِ ما تعنيه هذه الكلمة من معنى. كون البنوكَ الإسلامية ليست بنوكاً لا تتعاملْ بالربا، وتمتنع عن تمويلِ السلع والخدمات المحرمة فحسب، وإنما هي منظمات تبني على العقيدةِ الإسلامية تستمد منها كل مقوماتها، ولهذا فان عليها دوراً رئيسياً في التنميةِ الاقتصادية باستخدامِ الثروات بكفاءةِ وزيادة الطاقات الإنتاجية، وهكذا ليس فقط تعظيم الربح وإنما تحقيق القيم الروحية المرتبطة بوظيفةِ الإنسان في عمارةِ الأرض وأداء رسالته عليها، والبنكَ الإسلامي يمثل مؤسسة مالية ومصرفية وبذلك فهو مؤسسة تعمل في حقلِ المال أخذاً وعطاء، إبداعاً وتوظيفاً، تمويلاً واستثماراً، هذا بجانبِ التزامها بأداءِ كافة الخدمات المصرفية المتعددة والمعروفة في مجالِ المصارف، وهي مرتبطة بتيسيرِ الأعمال التجارية لأفرادِ ومنظمات المجتمع.

وأضاف الباحث مطلق ملحم: إن البنكَ الإسلامي مؤسسة اقتصادية واجتماعية، ومن ثم لا تحكمه القواعد المادية في المعاملاتِ فقط وإنما يعمل أيضاً على ترسيخ القواعد الاجتماعية والمعنوية والنفسية، فهو مؤسسة اقتصادية تعمل في إطارِ اجتماعي ويرتهن نجاحها بمدى اهتمامها بهذا الجانب أيضاً، وتسعى على تحقيقِ العائد المناسب على استثماراتها المختلفة حتى يتحقق الربح لأصحابِ رؤوس الأموال والمودعين والمستثمرين لدى تلك البنوك بما يمكن هذه البنوك من تحقيقِ النمو المستمر والصورة الطيبة لدى ملاكها والمودعين لديها، واهتمامَه بالأنشطةِ الاقتصادية والاجتماعية في ميدانِ التمويل والاستثمار والخدمات المصرفية من خلالِ تطوير وسائل اجتذاب الأموال والمدخرات وتوجيهها نحو المشاركة في الاستثمارِ بالأسلوبِ المصرفي الإسلامي، وتوفير التمويل اللازم للقطاعاتِ المختلفة في مجالاتِ الإنتاج ومراعاة القواعد الإسلامية، وتوسيع نطاق التعامل مع القطاع المصرفي عن طريقِ تقديم الخدمات المصرفية غير الربوية مع الاهتمام بإدخالِ الخدمات الهادفة لإحياءِ صور التعامل الإسلامي. بلغ عدد صفحات الكتاب (192) صفحة، والمتكون من ثلاثة فصول حسب التفاصيل التالية: الفصل الاول: الإدارة الاستراتيجية في البنوك الإسلامية وتضمن:1) كلمتي الافتتاحية في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي، 2) الادارة الاستراتيجية في البنوك الإسلامية ودورها في تنمية اقتصاديات العالم الإسلامي أثناء الأزمات وما بعدها، 3) الإدارة الاستراتيجية في البنوك الإسلامية ودورها في تنمية اقتصاديات العالم الإسلامي، 4) الإدارة الاستراتيجية في البنوك الاسلامية ودورها في تنمية اقتصاديات المجتمع الاردني أثناء الازمات وما بعدها. الفصل الثاني: إدارة الاستخدامات المالية في المصارف الإسلامية، والفصل الثالث: التخطيط الاستراتيجي في ادارة المصارف الإسلامية والتحديات التي تواجهها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى