Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

المعايطة يطلق مؤتمر التنمية السياسية والحياة الحزبية في الأردن “تمكين” في لواء بني عبيد

الملف الإخباري- مي جادالله – تحت رعاية رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للإنتخاب المهندس موسى المعايطة نظمت صباح اليوم مجموعة آفاق للإعلام وتنظيم المؤتمرات ومنتدى الفكر الإقتصادي والديمقراطي الأردني ومنتدى الحصن للتراث والثقافة وهيئة شباب لواء بني عبيد مؤتمر التنمية السياسية والحياة الحزبية في الأردن “تمكين” في مركز الحصن الثقافي.

بحضور رئيس بلدية بني عبيد ونواب المنطقة وأعضاء من مجلس محافظة إربد والمجلس البلدي وأمناء عامين وأعضاء لعدة أحزاب سياسية ومؤسسات مجتمع مدني.

رئيس المنتدى الإقتصادي والديمقراطي الأردني ،الناشر والمدير العام- آفاق نيوز دكتور خلدون نصير رحب بمستهل حديثه براعي الحفل المعايطة والمتحدثون والضيوف، وأكد على أن هذا المؤتمر أتى تماشياًمع الرؤية الملكية للتحديث السياسي التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله للإرتقاء بالعمل السياسي والحزبي في الأردن.

وأضاف د.نصير أن فكرة اختيار مدينة الحصن- لواء بني عبيد جاءت لما تحتله هذه المدينة من تاريخ سياسي شكل ملحمة سياسية عبر التاريخ والتي تعود لنحو عام 1780 تقريباً منذ أن كان هناك داراً للحكم لأحمد ظاهر العمر على قلعة تل الحصن وحتى يومنا هذا، وقد شارك العديد من رجالات اللواء بأول حكومة أُسست بعد سقوط حكومة سوريا، وكذلك في المجالس التشريعية، واستمر التمثيل السياسي للواء إلى هذه الأيام، مما وضع اللواء على الخارطة السياسية في الأردن.

وأوضح د. نصير أن فكرة تنظيم هذا المؤتمر جاء نتيجة لما تكر به الأردن اليوم من تحديث للمنظومة السياسية سعياً للوصول إلى حكومة برلمانية حزبية.

وختم د.نصير حديثه بتوجيه الشكر إلى جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله الذي انطلق بالأردن ليكون من الدول المتقدمة في الديمقراطية السياسية والحزبية. وتضرع د. نصير إلى الله عز وجل أن يفرج على غزة العزه وأن يرحم شهداءهم ، ويبقى الأردن بقيادته الحكيمة الداعم الأول لغ*زة وفلسط*ين كافة.

راعي الحفل م. موسى المعايطة شكر القائمون على تنظيم هذا المؤتمر الذي جاء مع تشرف الهيئة المستقلة للإنتخاب بزيارة جلالة الملك عبدالله حفظه الله والإلتقاء بمجلس مفوضي الهيئة، والذي تزامن مع إصدار الأمر الملكي بإجراء الإنتخابات النيابية، والتي حددها مجلس مفوضي الهيئة بيوم 2024/9/10 م. وبهذه الزيارة الملكية وضع جلالته على عاتقنا مسؤولية كبيرة من أجل أن تكون وفقاً لتوجيهات جلالته عادلة وعدم السماح لأي فئة بالتلاعب بها، وسنقدم أقصى جهد سواء من النواحي الفنية والإدارية واللوجستية لتكون هذه الإنتخابات نموذجاً ليس في الأردن فقط وإنما في المنطقة والعالم، بما نملكه من خبرات وكفاءات قادرة على إدارتها على أكمل وجه.

ونوّه م. المعايطة إلى أن الإنتخابات القادمة ستكون الأولى على قانوني الإنتخاب والأحزاب الذي نتج عن توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وتحديثات الدستور، وسوف تكون نقطة رئيسية في التحول السياسي والذي سنلمسه من خلالها. وسننتقل من المشاركة الفردية في البرلمان إلى العمل الجماعي الحزبي المنظم في مئوية الدولة الثانية. فلدينا 38 حزباً سياسياً مرخصاً يملكون برامج سيعملون على تقديمها للمواطن لمختار الأكثرها إقناعاً له.

رئيس بلدية بني عبيد المهندس جمال أبوعبيد رحب براعي الحفل والضيوف وأعرب عن سعادته واعتزازه باستضافة بني عبيد لمثل هذا المؤتمر وقدم الشكر للجهات المنظمة له، خاصة أن هذا المؤتمر سلط الضوء على محاور هامة تركز على تعزيز مفهوم التمكين السياسي والديمقراطي ودور المرأة والشباب في التمكين السياسي.

وأكد م. أبو عبيد على أن عملية الإصلاح الفعلي وفق خارطة الطريق التي رسمها جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم قد بدأت نحو الإصلاح الذي يضمن للأردن أمنه واستقراره من جهة ويعزز الفرص نحو بناء سليم للديمقراطية. فالرؤى الملكية للعمل الحزبي تذهب إلى آفاق أوسع وصولاً إلى حكومات برلمانية قائمة على الأغلبية الحزبية.

علماً بأن قانون الإنتخاب الجديد لسنة 2022 سيتم من خلاله زيادة مقاعد القائمة الحزبية في البرلمان ابتداء من 30% وبواقع 41 مقعد مخصص لها ومن ثم 65% للإنتخاب التي تليها.

اشتمل المؤتمر على جلستين أدار الأولى د.خلدون نصير ، وشارك فيها كل من :

د. صالح ارشيدات متحدثاً عن الرؤية الملكية للتحديث السياسي والحياة السياسية والحزبية في الأردن.

العين د. محمد المومني متحدثاً عن أهمية الأحزاب السياسية في بناء الدولة من الناحية السياسية والإقتصادية والإجتماعية.

د. طارق الحموري متحدثاً عن إيجابيات وسلبيات التحول الديمقراطي ومحاذير التجربة الحزبية.

الجلسة الثانية بإدارة الصحفي صهيب التل ، وشارك فيها كل من :

د. مصطفى الخصاونة متحدثاً عن قانوني الإنتخاب والأحزاب السياسية وانعكاسهما على التنمية السياسية والمرحلة القادمة.

د. مصطفى العماوي متحدثاً عن برامج الأحزاب السياسية ومدى قربها من المبادرات الحكومية للإصلاح الشامل.

السيدة عبلة أبو علبة متحدثة عن آلية تحفيز وتمكين المجتمع من الإنخراط في العمل الحزبي وخصوصاً فيما يتعلق بتمكين المرأة والشباب.

وتم فتح نقاش موسع بين الحضور والمتحدثين أثرى جلسات المؤتمر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى