Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

ورشة عمل في البحوث الزراعية حول ” تقنيات معالجة مياه الزيبار”

الملف الاخباري : رعى مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ورشة عمل حول ” تقنيات عصر الزيتون ومعالجة مياه الزيبار” بتنظيم من النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية بالتعاون مع الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون (جوبيا).

وخلال الإفتتاح قال حداد أن المركز الوطني للبحوث الزراعية يواظب على توظيف مخرجات البحث العلمي من خلال البحث عن حلول للتحديات التي تواجه قطاع الزيتون والخروج بتوصيات من شأنها أحداث تطوير وتحديث للقطاع الزراعي بالتنسيق وعرض نتائج بعض التجارب المحلية والدولية في إدارة ومعالجة مياه الزيبار وإمكانية تطبيقها على المستوى المحلي وايجاد الحلول المناسبة لمشكلة مياه الزيبار في الأردن بحضور أصحاب الاختصاص وبالتعاون مع الشركاء من الجهات المانحة.

ومن جانبة أكد المهندس نضال السماعين نائب نقيب النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية على أهمية هذه الورشة في تكريس التشاركية بين أصحاب العلاقة مرحبا بالضيوف المشاركين من شركة بيراليزي، حيث أن النقابة ومنذ تاسيها عام ١٩٩٤ دأبت على إيجاد الحلول للتحديات لقطاع الزيتون وحيث تم الإطلاع على بعض الشركات العاملة في ايطاليا في مجال الحد من استخدام المياه في عصر الزيتون وتحسين جودة مياه الزيبار لافتاً إلى أن الورشة تخدم ١٣٧ معصرة زيتون، وأن معظم المعاصر تستخدم معدات متقدمة وتعمل بتقنية متقدمة على مستوى الاقليم.

واشار رئيس الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون الأردنية السيد فياض الزيود إلى أن 80% من منتجات الزيتون تذهب للعصر بغية إنتاج الزيت وهذه الكمية تتطلب حلول للتحديات التي تواجه قطاع الزيتون، مؤكدا ومثمنا للدور الريادي للمركز الوطني للبحوث الزراعية للبحث عن حلول للتحديات وأهمها مياه الزيبار.

وخلال الورشة قدم الدكتور سلام أيوب موجز عن واقع الزيتون في الأردن حيث بلغ معدل الإنتاج من ثمار الزيتون حوالي 150 الف طن، وأن حوالي 80% من إنتاج الزيتون يحول للعصر،وأن معدل الإنتاج السنوي من زيت الزيتون 23 الف طن، لافتاً إلى عملية عصر الزيتون سنويا ينتج عنه ما بين 40-50 الف طن من جفت الزيتون وما بين 150 – 200 الف متر مكعب سنويا من مياه الزيبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى