Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

البحوث الزراعية وايكاردا يناقشان إستراتيجية مشتركة لتطوير القطاع الزراعي

الملف الاخباري : عقد في المركز الوطني للبحوث الزراعية إجتماعاً لمناقشة استراتيجية مشتركة بين البحوث الزراعية والمركز الدولي للبحوث الزراعية في الاراضي الجافة (إيكاردا)، متعلقة بتطوير القطاع الزراعي، بحضور مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد و مدير عام إيكاردا المهندس علي ابو السبع، ومدير إيكاردا في لبنان والاردن وفلسطين الدكتور حسن مشلب، حيث ضم الإجتماع خبراء من الجانبين وعمداء كليات الزراعة في الجامعات، ممثلين عن وزارة البيئة والمياه، المنظمات الدولية، السفارة الهولندية، والمؤسسات البحثية.

واكد حداد اهمية هذا الاجتماع في مناقشة استراتيجية إيكاردا المتعلقة في تطوير القطاع الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية الشاملة، لافتاً إلى المشاريع المشتركة مع إيكاردا والمتعلقة في برامج التحسين لاغنام العواسي والحصاد المائي المتعلق باستدامة أراضي البادية والأراضي الجافة التي تشكل 80 بالمئة من مساحة الأردن.
علاوة على مشاريع المتعلقة في تحسين كفاءة استخدام المياه، واستنباط اصناف جديدة من الصبار والشعير والذكاء الاصطناعي.

وثمن المهندس علي ابو السبع دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الريادي في مجال توظيف البحوث العلمية ونقل التكنولوجيا الحديثة، لافتاً إلى المكانة العلمية التي شيدها المركز بعقول اردنية وبتعاون وطيد مع إيكاردا والتي تعمل على خدمة جميع البلدان في المناطق التي تعاني من الجفاف من خلال تحسين كفاءة استعمال المياه في حقول المزارعين وإنتاج المراعي الطبيعية والمجترات الصغيرة، وكذلك خدمة منطقة وسط وغربي آسيا وشمالي إفريقيا في مجال تحسين الأقماح الطرية والقاسية والحمص والنظم الزراعية، مؤكداً ان البحوث التي تجريها إيكاردا تفيد في تخفيف وطأة الفقر على مستوى عالمي من خلال زيادة الإنتاجية بالتكامل مع الأساليب المُستدامة في إدارة الموارد الطبيعية وتواجه إيكاردا هذا التحدي بتنفيذ البحوث وإجراء التدريب ونشر المعلومات ومشاركة نظم البحوث الزراعية والتنموية الوطنية.

وخلال الاجتماع قدم الدكتور حسن مشلب، موجزاً عن مشاريع إيكاردا في المنطقة والمشاريع المقبلة.

كما وعرض الدكتور فيناي نانجيا، قائد البحوث في التربة والمياه والزراعة، الاستراتيجية الجديدة لإيكاردا وعلاقتها باستراتيجية المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، مشيراً إلى المكونات الجديدة لاستراتيجية إيكاردا 2030. التوافق بين إيكاردا والمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR).

وفي نهاية الاجتماع اطلع الحضور على حاضنة الإبتكار الزراعي وريادة الاعمال الزراعية وعلى اهم المشاريع الريادية المشاركة في الحاضنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى