اخبار الاردن

وزير الزراعة : تحرير مدخلات الإنتاج لخفض الكلف الإنتاجية على المزارع قبل نهاية شهر آب

الحنيفات : البدء باستدراج عروض لإنشاء مدينة تصنيعية للتصنيع الغذائي في منطقة الأغوار الجنوبية

الملف الاخباري : قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في حديث لإذاعة الامن العام ” أمن إف إم ” إن جلالة الملك رسم خلال لقائه أمس مع ممثلين عن القطاع الزراعي خارطة طريق للنهوض بالواقع الزراعي في الاردن .

وأشار الوزير الحنيفات الى أن جلالة الملك اكد خلال اللقاء على أهمية تعزيز التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص في المجال الزراعي لما للقطاع الزراعي من أهمية في دعم الاقتصاد الاردني.

وأكد الحنيفات أن توظيف التكنولوجيا يهدف إلى التغلب على التحديات التى تنجم عن نقص الموارد سواء المياه وغيرها.

وأضاف الحنيفات الى وجود أرقام بطالة عالية جداً ناجمة عن عزوف الأردنيين عن العمل في القطاع الزراعي وستسعى الوزارة الى توفير ضمانات للعامل الاردني إضافة الى تأهيله وتدريبه وهذا لن يتم إلا من خلال مزارع ريادية تدريبية منوها الى وجود مليون عامل وافد في المقابل هناك نصف مليون عامل اردني عاطل عن العمل .

وأعلن وزير الزراعة عن إجراءات جديدة سيتم إصدارها قبل نهاية الشهر الحالي لتحرير مدخلات الإنتاج لخفض كلف الإنتاج على المزارع.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليا على محور الإقراض الزراعي ودوره في دعم المزارع من خلال تحول القطاع الزراعي من ريعي إلى إنتاجي عبر 35 مليون دينار قروض دون فوائد لافتا إلى أنه تم صرف ما لا يقل عن 20 مليون دينار قروض بدون فائدة لـ 4 قطاعات إنتاج نباتي وانتاج حيواني وتنمية ريفية وتمكين المرأة ومشاريع زراعية للشباب.

وقال انه وإعتبار من منتصف ايلول المقبل سيتم البدء بمشروع إحلال العمالة المحلية محل العمالة الوافدة وسنبدأ بمشروع بقيمة 5 مليون دينار وسيكون التركيز فيه على منطقة الأغوار للتدريب والتأهيل وإمكانية تثبيتهم في المزارع الريادية.

ونوه إلى أنه سيصار الى الإنتقال الى مرحلة التصنيع الزراعي وهناك إجراءات بدأنا بها لإنشاء مدينة تصنيعية للتصنيع الغذائي في منطقة الأغوار الجنوبية ونحن الآن في طور إستدراج العروض من المستثمرين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى