اخبار الاردن

“اليرموك” و برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية توقعان اتفاقية الموارد المالية لـ “دبلوم المعلمين المهني”

الملف الاخباري : أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد، استعداد الجامعة من خلال كلية التربية لإطلاق الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين، اعتبارا من الفصل الدراسي الأول القادم من العام الجامعي المرتقب 2021-2022، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وأضاف خلال لقائه مدير برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن، كاميرون ميرزا ، في مكتب ارتباط الجامعة في العاصمة عمان، للتوقيع على اتفاقية الموارد المادية والمالية، أن جامعة اليرموك تعتز بهذه الشراكة، لما تمثله من أهمية فيما يخص “الدبلوم المهني” على صعيد تطوير معارف ومهارات المعلمين، وبما يحقق سوية العملية التعليمية والتربوية في مختلف مدارس المملكة.

وشدد مساد، على أن جامعة اليرموك لن تألوا جهدا في سبيل نجاح هذا البرنامج، من خلال توظيف كافة خبراتها و امكانياتها البشرية والمادية، لافتا إلى تخصيص قاعات دراسية ومكاتب خاصة لهذا البرنامج في مبنى كلية التربية، وتوفير المتطلبات اللازمة للعملية التدريسية، وتهيئة المدربين واخضاعهم لدورات تدريبية متخصصة، بما يحقق رؤيتها وتطلعاتها من هذا البرنامج ويضمن لها تحقيق التميز المنشود.

من جانبه، أشاد ميرزا بدور ومساهمة جامعة اليرموك، وتعاونها في سبيل انجاح هذا البرنامج، بما يحقق الأهداف المرجوة منه، مشددا على ان هذا التعاون يتجلى من خلال اللجان الفنية المشتركة، التي بحثت وتبحث كافة التفاصيل الدقيقة المتصلة به.

ولفت إلى أن هذا البرنامج، لن يكون نهاية التعاون مع جامعة عريقة لها تاريخها وسمعتها الأكاديمية، متطلعا لمزيد من التعاون مع جامعة اليرموك، وبما يحقق التطلعات المشتركة في سبيل تعزيز هذه العلاقات والبناء عليها بما يحقق المصلحة المتبادلة ويخدم العلمية التعليمية والطلبة بشكل عام.

وبموجب الاتفاقية يتعاون برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن مع وزارة التربية والتعليم ، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين على إطلاق برنامج تدريب قبل الخدمة، الذي يعنى بإعداد و تأهيل المعلمين في الجامعات في جميع انحاء المملكة، ليصبحوا مدرسين معتمدين ومتسلحين بالمعرفة والمهارات الأساسية التي ستمكنهم من التدريس في المستقبل.

وتهدف الاتفاقية التي حضر توقيعها عميد كلية التربية الدكتور نواف شطناوي، إلى إعداد قائمة باحتياجات التدريب والمعدات والتكنولوجيا والكادر الوظيفي، وهي تحدد أدوار أعضاء الهيئة التدريسية ومسؤولياتهم والتزامات جامعة اليرموك من حيث الدعم الفني من البرنامج والموارد المادية والدعم المالي.

كما ونصت الاتفاقية على التعاون بين الجانبين في مجال التسويق والالتحاق والتسجيل في البرنامج من خلال تصميم وتنفيذ حملات تسويقية فاعلة، وتطوير رسائل الحملة، بالإضافة إلى التعاون في جانب التدريب العملي من خلال تحديد ووضع كافة الموارد والسياسات المطلوبة للتدريب العملي.

كما وتضمنت الاتفاقية سياسات وتعليمات الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين وهي سياسة وتعليمات اختيار مدرسي المعلمين، واختيار فريق القيادة، وصيانة الألواح الذكية، واستعارة أجهزة الحاسوب المحمولة، واستخدام برنامج TurnItIn، وسياسة المختبرات العلمية، والمكتبة والمساحة الدراسية، واختيار المعلمين الطلبة وتقديم طلباتهم للدبلوم، ومتابعة الخريجين وإشراكهم في النشاطات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى