Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

65 % من المياه المخصصة للشرب تذهب للزراعات المروية

الملف الاخباري : أعلن وزير المياه والري رائد أبو السعود، أن الأردن يخصص 510 مليون متر مكعب للبلديات مياه الشرب، و35 مليون متر مكعب لقطاع الصناعة، و570 مليون متر مكعب للزراعة، مشيرا إلى أن المساحات المزروعة في الأردن تقدر بـ2.8 مليون دونم.

وأضاف أبو السعود، أن 65% من المياه المخصصة للشرب تذهب للزراعات المروية، وأن عدد الاعتداءات على شبكات المياه بلغت 90 ألف حالة اعتداء على خطوط رئيسة للمياه.

وبخصوص مستقبل حصة المياه التي يسحبها الأردن بموجب اتفاقية السلام من الكيان، قال وزير المياه والري رائد أبو السعود إن الحكومة متأهبة لأي انقطاع متوقع من خلال حفر مزيد من الآبار الجوفية.

وحول مشروع الناقل الوطني لتحلية مياه البحر الأحمر، كشف أبو السعود إلى أنه المتوقع الانتهاء منه في العام 2029 – 2030.

وأضاف أن المشروع ما زال في طور الدراسات الفنية التي تستحوذ على جزء كبير من إنجازه.

وقال وزير المياه والري، رائد أبو السعود، إن سرقات المياه تستحوذ على 80% من حجم الفاقد المائي في الاردن.

وبين أبو السعود أن نسبة الفاقد المائي مرتفعة جدا في الأردن، مشيرا إلى ضبط 1481 بئر مخالفة وأكثر من 90 ألف حالة اعتداء على الخطوط الرئيسة للمياه خلال السنوات الماضية.

وبخصوص العجز المائي، أوضح وزير المياه، أن موجات اللجوء التي تأثر بها الأردن رفعت الطلب على المياه بنسبة 35%

وأضاف أبو السعود أن الوزارة تعمل على إيصال المياه لـ96 بالمئة من المواطنين في الأردن، وأن 70 بالمئة من المواطنين موصولين على شبكات الصرف الصحي.

وبين أبو السعود أن في الأردن 11.5 مليون نسمة يستخدمون المياه بشكل عالي جدا، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على رفع كميات الضخ في خط الديسي من 100 الى 150 مليون في السنة.

مشاريع المياه في الأردن

وأكد أن الأردن يمتلك 16 سدًا و136 مشروعًا مائيًا بقيمة تتجاوز 100 مليون دينار، مشيرًا إلى حاجة الأردن إلى 400 مليون متر مكعب من المياه للوصول إلى خط الفقر المائي العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى