Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

أبو السمن يتفقد مشاريع “حمايات الموجب وطريق كثربا-الأغوار وطريق النقب”

الملف الاخباري : تفقد وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس ماهر ابو السمن اليوم الثلاثاء عدداً من المشاريع في منطقة البحر الميت ومحافظتي الكرك والعقبة، خلال جولة ميدانية اشتملت على زيارة بلدية السلطاني.

حيث تفقد أبو السمن سير أعمال الصيانة الطارئة لحماية مخرج جسر الموجب والمتمثلة بأعمال فتح مجرى الوادي وتنظيف الأحواض التجميعية عند المدخل ومعالجة النحر الحاصل اسفل بلاطة المخرج للعبارات القائمة من خلال استخدام ردم صخري وخرسانة للتغليف وانشاء بلاطة علوية لحماية المنشآت القائمة.

وشدد أبو السمن خلال جولته في الموقع على ضرورة تنفيذ الأعمال بأعلى سوية ممكنة لتلافي آثار الانجرافات التي يتعرض لها مجرى الوادي من فترة الى أخرى.

كما تتضمن إزالة طبقات الاسفلت القائمة أعلى الجسر بعمق 2 متر والعمل على تركيب طبقات جيوجريد على منسوب الحفر وتحت الاساس و وما تحته وتنفيذ طبقات الطمم والفرشيات وطبقات الخلطة الإسفلتية للوصول الى المناسيب المطلوبة بالإضافة الى أعمال السلامة المرورية من دهان وعاكسات أرضية وفق أفضل المعايير الهندسية المتبعة.

وكان وادي الموجب قد شهد آواخر شهر أيار الماضي تدفق عال للمياه من سد الموجب نتيجة امتلاء السعة التخزينية باتجاه الوادي الذي يقع عليه جسر الموجب/البحر الميت محدثة أضرارا وانجرافات للحمايات القائمة على جانبي الوادي ونحر اسفل بلاطة مخرج العبارات القائمة مما قد يشكل خطر على سلامة المنشآت القائمة على جانبي الوادي.

يذكر أن وادي الموجب هو من أكبر روافد البحر الميت، بعد نهر الأردن. ويبدأ من منطقة اللجون (شرقي الكرك.) ويجري لمسافة (25) كيلومتراً في الاتجاه الشمالي – الغربي، حتى التقائه بوادي السعيدة، ثم ينعطف نحو الغرب، باتجاه البحر الميت حيث يلتقي قبل مصبه بثلاثة كيلومترات بوادي الهيدان ليبلغ طوله الإجمالي 80 كلم.

و خلال تفقده سير العمل بمشروع تنفيذ طريق كثربا – الأغوار شدد أبو السمن على ضرورة إنجاز الأعمال بالمشروع وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميا، واستكمال الأعمال فيه بأسرع وقت ممكن، حيث وجه المعنيين في الوزارة الى تكثيف الزيارات الميدانية للمشروع ومتابعة عمل المقاول أولا بأول مشددا على أهمية تفعيل البنود العقدية في مواجهة أي تقصير .

ولفت الى أهمية الطريق الاستراتيجية لربط الأغوار الجنوبية بالكرك ونقل المنتجات الزراعية من الأغوار إلى الكرك ومنها إلى محافظات المملكة .
وتشمل الأعمال بالمشروع اعادة تأهيل بكافة طبقات الفرشـيـات والخلطـات الاسفلتية، بالإضافة إلى تنفيذ عبــارات أنبوبيـة وصـندوقية والحمايـــات اللازمـة لـهـا وأعمـال الميول الجانبية للطريق وجدران جابيون.

وخلال تفقده لأعمال مشروع إعادة تأهيل وتحسين الطريق الممتد من منطقة النقب إلى منطقة الحميمة، أكد ابو السمن ضرورة إنجاز ما تبقى من المشروع ، وتذليل أي عقبات أو معيقات تحول دون ذلك، لافتا الى أهمية المشروع الحيوي لطريق دولي وأساسي يسهم في خدمة الواقعين الاقتصادي والتنموي وقطاعات مهمة كالنقل والسياحة، من خلال ربط محافظات المملكة بميناء العقبة.

واستمع ابو السمن إلى إيجاز من القائمين على المشروع حول سير العمل والإنجاز.

ويقع مشروع إعادة تأهيل وتحسين الطريق الممتد من منطقة النقب إلى منطقة الحميمة ضمن اختصاص محافظتي معان والعقبة، بطول حوالي (17) كلم تقريبا.

وتشمل الأعمال توسعة المسارب القائمة لتصبح ثلاثة مسارب وكتفا للقادم من العقبة باتجاه عمان، ومسربين وكتفا للسير القادم من عمان باتجاه العقبة وتأثيث الطريق بعناصر السلامه المرورية وبمقطع عرضي مشابه لما تم تنفيذه في مشروع إعادة إنشاء الطريق الصحراوي ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال على مشروع إعادة التأهيل المشروع خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وكان أبو السمن قد عرج خلال جولته الميدانية على بلدية السلطاني حيث التقى رئيس البلدية وعددا من أعضاء المجلس البلدي واستمع منهم الى مطالبهم المتعلقة بالطريق الصحراوي وطريق الخدمة ضمن حدود البلدية، حيث أوعز أبو السمن الى المعنيين في الوزارة بدراسة هذه الطلبات ووضعها على خطة الوزارة في المرحلة المقبلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى