Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

خطوة أمل تنفذ فعالية (دور الإستراتيجية الوطنية للحماية الإجتماعية في مناصرة حقوق الشابات في بيئة العمل) 

الملف الإخباري- مي جادالله – مندوباً عن وزيرة التنمية الإجتماعية رعت رئيسة وحدة تمكين المرأة بوزارة التنمية الإجتماعية يوم أمس الأحد، وبمناسبة اليوم الدولي للتضامن الإنساني الذي يصادف ١٢/٢٠ ، نظمت جمعية خطوة أمل بالتعاون مع لجنة التنمية الإجتماعية والعمل في مجلس محافظة إربد فعالية الطاولة المستديرة( دور الإستراتيجية الوطنية للحماية الإجتماعية في مناصرة حقوق الشابات في بيئة العمل) ضمن أنشطة حملة المناصرة وكسب التأييد (تفعيل) والتي جاءت لتفعيل الحماية الاجتماعية للعاملات في قطاع العمل غير المنظم.

أدارت الإفتتاح إيمان المومني.

نائب رئيس مجلس محافظة إربد منير الغرايبة رحب بمندوب وزيرة التنمية الأستاذة بثينة العجلوني والحضور وأعلن بدء أعمال الجلسة.

مديرة وحدة تمكين المرأة في وزارة التنمية الاجتماعية بثينة العجلوني نقلت تحيات وزيرة التنمية وشكرت القائمين على تنظيم مثل هذه الفعالية.

وسلطت العجلوني الضوء على ما قاله جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله، والذي يواصل الليل بالنهار في سبيل الدفاع عن حقوق الشعب الفلسط*يني : رفضه أي خطط لاحتلال اس*را*ئيل أجزاء من قطاع غ*زة أو إقامة مناطق أمنية داخل القط*اع ، وحرمان الفل*سطينيين من حقوقهم المشروعة، وثمنت موقف جلالته الثابت تجاه القضية وموقف الشعب الأردني.

وتحدثت العجلوني عن إطلاق رؤية التحديث الإقتصادي للمملكة والتي جاءت بعدد من المبادرات للسنوات ٢٠٢٣ – ٢٠٢٥، وتطوير مؤشر وطني لرصد ومتابعة مشاركة المرأة الإقتصادية وتطوير معيار وطني لتمكين المرأة، وتنظيم العمل غير المنظم، وإنشاء متجر المرأة الإلكتروني.

وإطلاق رؤية تحديث القطاع العام والمضي قدماً في تنفيذ توصيات منظومة التحديث السياسي وأبرزها الإستراتيجية الوطنية للحماية الإجتماعية، المكونة من عدة محاور :كرامة، تمكين، فرصة والإستجابة للأزمات والصدمات.

رئيسة جمعية خطوة أمل المهندسة مي ابو اعداد أرسلت سلاماً يحمل الفخر لأهلنا في غ*زة وللش*هداء والمصابين، فهم لن يغيبوا عنا في ظل ما يقع عليهم من أفعال وح*شية ، وتدمير للبنية التحتية وتعرفهم للإب*ادة الجماعية والتطه*ير العرقي، فيوم التضامن الإنساني نستذكر ٧ أكتوبر وما تلاه، ونطالب من هيئة الأمم المتحدة بالتصدي لمسؤوليتها بالحماية الدولية.

و بينت أبو اعداد عن مشروع( نجاة) الذي تنفذه جمعية خطوة أمل بإشراف جمعية النساء العربيات/الأردن والذي يأتي ضمن برنامج Fem (PAWER) والذي يتم تنفيذه في دول الشرق الأوسط(الأردن، فلس*طين ، تونس ولبنان) وشمال أفريقيا.

ومن أدوار المحطة (نجاة) :تقديم خدمات إحالة للنساء والشابات المعنفات اقتصاديا إلى المؤسسات المختصة والجهات الداعمة قانونيا، ورفع وعي النساء ودمجهن ببرامج وجلسات توعوية تثقيفية.

وبيّنت ابواعداد أن الإحصائيات أثبتت أن ٧٦،٦٦% من العاملات في قطاع السكرتارية والتجميل والتصفية لا يوفر عملهن اشتراكاً بالضمان الإجتماعي.

وأن ٩٨،٣٣% منهن لا يوفر عملهن التأمين الصحي

وأن ٦٥% أجورهن لا تغطي متطلباتهن الخاصة.

وغيرها من النسب التي تظلم فيها في سوق العمل بسبب النوع الإجتماعي.

وتم عرض فيديو قصة نجاح/شبكة نجاة(مجد الحوراني)

وتم عقد جلسة حوارية أدارها الأستاذ طارق شطناوي /الصندوق الأردني الهاشمي.

شارك فيها السيدة آمنة الزعبي/ دور التشريعات الوطنية في تعزيز الحماية الاجتماعية للعاملات.

زينب ربابعة من مديرية عمل إربد/ الحماية الاجتماعية للعاملات في قطاع العمل غير الرسمي بين الواقع والمأمول.

محمد الجراح من مؤسسة الضمان الاجتماعي فرع إربد، تحدث عن دور مؤسسة الضمان الاجتماعي في الاستجابة إلى أصوات العاملات في قطاع العمل غير الرسمي.

إسراء اليوسف من تمكين للمساعدة القانونية/دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق بيئة عمل آمنة للعاملات.

وتم عرض رسائل حملة #تفعيل لتفعيل بنود الحماية الاجتماعية للعاملات في قطاع العمل فيمن قبل عضوة شبكة نجاة.. حنين الوردات

وتم فتح باب النقاش وطرح التساؤلات عن القوانين وآلية تنفيذها وانعكاسها على مستقبل المرأة العاملة، وتهرب بعض أصحاب العمل عن دفع حتى الحد الأدنى للأجور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى