Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

بلدية المزار الجديدة ما بين الإنجازات والتحديات

الملف الإخباري- مي جادالله – بلدية المزار الجديدة تضم تسعة مناطق :المزار الشمالي، عنبة ، دير يوسف، ارحابا، زوبيا، جحفية، صمد والزعترة، حبكا وحوفا المزار. وهذا يمثل تحديات لبلدية المزار الجديدة لتوفير الخدمات وتجويدها.

وفي حديث مع رئيس بلدية المزار الجديدة محمد الشرمان عن الإنجازات والمشاريع التي تنفيذها منذ بداية العام حيث تم استكمال مشروع الإنارة للشارع بمصاريف LED الموفرة للطاقة والذي خفض فاتورة الطاقة الكهربائية لإدارة الشوارع للنصف. كما تم تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار (بؤرة ساخنة) وعمل مصدات مياه للمنازل المعرفة لمداهمة مياه الأمطار لها بكلفة نصف مليون دينار، وتعبيد وفتح شوارع، وإعادة تأهيل لشارع أخرى. كما تم عمل توسعة لبعض الطرق وصيانة المقابر وتأهيلها بالطرق.

وعن الجانب السياحي تحدث الشرمان عن اهتمام البلدية بالجانب السياحي لأهميته والطبيعة المنطقة الجاذبة للسياحة حيث تم تأهيل عدة منتزهات سياحية للبلدية في منطقة الجيزة ، ومنتزه مركز تأهيل تكنولوجيا المعلومات بإضافة ألعاب بقيمة ١٠ آلاف دينار مقدمة من اتحاد بلديات كندا ، وإنشاء منتزه في دير يوسف (المبادرات الملكية ).

عن البيئة أضاف الشرمان أن البلدية نفخر بمستوى النظافة المقدمة للواء والتي أشاد بها وزير البلديات.
إلى جانب استخدام المباني الحكومية والمساجد بالطاقة الشمسية مما يسهم في توفير مصاريف الطاقة إلى جانب المنفعة البيئية.

وعن الصعوبات التي تواجه البلدية في تنفيذ بعض المشاريع أكد الشرمان أن المشكلة تكمن غالباً بالدعم المادي الكافي لتنفيذ المشاريع وعدم تعاون بعض المديريات التي تنفذ أعمالها دون إعادة الشارع كما كان.

وعن التسهيلات التي تقدم للمواطنين صرح الشرمان بأنه سيكون هناك إعفاء من الضرائب لغاية نهاية العام بنسبة ٧٠% عن المتخلفين عن الدفع عن السنوات السابقة. وهذا الأمر سيسهم في خفض كبير على المبالغ على المواطنين المتخلفين عن الدفع.

مدير وحدة التنمية في بلدية المزار الجديدة المهندس محمد الجوارنة تحدث عما حققته الوحدة والمشاريع التي حصلتها البلدية التي أنشئت منذ العام ٢٠٠٦م. فقد تم تنفيذ عدة برامج تنموية مثل برنامج مكافحة الفقر والبطالة من خلال التنمية المحلية حيث فزنا فيه بسبب مقياس القدرة والكفاءة الذي تم تحقيقه من خلال تفاعلنا مع مؤسسات المجتمع المدني وخاصة الجمعيات النسائية حيث قدمنا الدعم لجمعية المرأة الريفية والجمعيات الخيرية، وعملنا على محور النوع الإجتماعي من خلال عمل بحث وفق خطة تنمية لدراسة وضع المرأة في اللواء خاصة للمرأة التي تكون هي التي تعيل أسرتها (بسبب فقدان الزوج أو الانفصال ) واستمر العمل بالخطط التنموية اللاحقة والتي كان من بينها خطة مع اللاجئين، إلى جانب الإهتمام بالمرأة وما تتعرض له من مشاكل في حرمانه من الميراث وتبعيتها الإقتصادية والإجتماعية لزوجها، ولهذا ارتأينا استحداث وحدة تمكين المرأة والشباب والاشخاص ذوي الاعاقة لتحقيق الهدف المرجو في تمكين هذه الفئات المهمة بالمجتمع.

رئيس وحدة تمكين المرأة والشباب والاشخاص ذوي الإعاقة سوسن عبادة تحدثت استحداث هذه الوحدة من فترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر بالتنسيق ما بين البلدية و وزارة البلديات لتمكين هذه الفئات المهمة .

وأضافت عبادة أننا كوحدة حصلنا على تدريبات لتنفيذ خطط استراتيجية لتمكين المرأة والشباب وذوي الإعاقة بشكل حرفي، وتقديم دراسات جدوى لتقديم مشاريع للمنظمات للحصول على منح لتشغيل مشاريعهم. ومع مطلع العام القادم سنقوم بعمل تدريبات للفئات المستخدمة في المنطقة.

وعن التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني أفادت عبادة بالتأكيد سيكون هناك تعاون مستمر كع سيدات لواء المزار الشمالي وجمعيات المنطقة.

ومن الجدير بالذكر أنه تم تنفيذ باكورة أعمال وحدة تمكين المرأة والشباب والاشخاص ذوي الاعاقة يوم السبت الماضي بعمل يوم طبي مجاني لأهالي اللواء، حيث تم التنسيق والتنظيم ونشر الدعوة ما بين الوحدة والبلدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى