Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الوطني للبحوث الزراعية ينفذ ورشة عمل دولية حول استخدام المياه غير التقليدية في الزراعة

الملف الاخباري : نظم المركز الوطني للبحوث الزراعية طاولة دولية مستديرة ضمت دول تونس، إيطاليا، إسبانيا، فلسطين، الأردن والاتحاد الأوروبي ضمن مشروع (MENAWARA) ، والممول من الاتحاد الأوروبي بغية تبادل الخبرات حول استخدام المياه غير التقليدية في الزراعة.

أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد سعي المركز لإيجاد الحلول الناجحة للعديد من التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وخاصة تلك المتعلقة بتحديات المياه والمناخ والبيئة، لافتاً إلى أن المركز يوظف كل إمكانياته وخبراته خدمةً للمزارعين والقطاع الزراعي.

وأكد حداد اعتزازه بالشراكة مع الدول الصديقة والشقيقة لتوحيد الجهود الوطنية والإقليمية لإيجاد حلول لتحدي المياه؛ حيث تقل حصة المياه المخصصة للزراعة سنوياً بمعدل ١%، مشيراً إلى أن المشروع سيمكّن المزارعين من استخدام تقنية حديثة في الزراعة وهي الري تحت السطحي، من خلال توظيف الابتكار في القطاع الزراعي، والتي سيكون لها أثر إيجابي على رفع كفاءة استخدام المياه وتقليل التبخر.

ومن جهته، ثمّن المنسق العام لمشروع MENWWARA الدكتور ألبرتو كارليتي دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الريادي في استقطاب الكفاءات والخبراء من عدة دول لمناقشة التحديات التي تواجه المياه، ولا سيما المتعلقة في المياه غير التقليدية من خلال التشبيك بين المزارعين وأصحاب القرار في المجالات الزراعية .

وأضاف ألبرتو أن العالم يتطلع للشراكة الفاعلة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية والذي أصبح نواةً لتطوير البحث العلمي محلياً ودولياً من خلال المشاريع البحثية المنفذة في محطات المركز المنتشرة في كافة النظم البيئية في مختلف محافظات المملكة.

بدوره أشار الدكتور نعيم مزاهرة المنسق الوطني للمشروع إلى أن الورشة الدولية سيتخللها انطلاق معرض MEDWAYCAP، علاوةً على انطلاق مخيم الابتكار للتصاميم المعدة لإيجاد حلول ملموسة لمواجهة تحديات ندرة المياه باستخدام المياه غير التقليدية.

ونوهت الدكتورة رولا خضرا باحثة من معهد باري إلى التعاون المثمر بين المعهد والمركز الوطني للبحوث الزراعية من خلال المشاريع البحثية المنفذة بين الطرفين.

الباحثة الدكتورة جيوفانا دراجنوتي من معهد باري أكدت أن المركز الوطني للبحوث الزراعية رائد في توظيف الابتكار من خلال تصاميم الحلول لمشاكل ندرة المياه، وأن حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية في المركز الوطني للبحوث الزراعية تعد الأولى من نوعها في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى