Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

البحوث الزراعية ينظم ورشة عمل لمناقشة تجارب ابحاث المياه الغير تقليدية

الملف الاخباري : مندوبا عن مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية رعى المساعد لشؤون البحث العلمي ومنسق المشروع الدكتور نعيم مزاهرة ورشة عمل اقليمية بعنوان “الجمع بين التجارب الميدانية والنمذجة لتحسين جدولة الري باستخدام المياه المعالجة TWW من منظور الإدارة الامنه”، ضمن مشروع إعادة إستخدام المياه غير التقليدية في الزراعة في دول البحر الابيض المتوسط (MENAWARA)، والممول من الاتحاد الأوروبي /برنامج ENI CBC MED Programme .

وقال مزاهرة ان هذه الورشة تأتي في إطار سعي المركز الوطني للبحوث الزراعية لإيجاد حلول للعديد من التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وخاصة المياه نظراً لظروف الجفاف والتغير المناخي َالطلب المستمر على المياه، حيث يعد استخدام المياه الغير تقليدية احد الحلول للخروج من تداعيات الوضع المائي الحرج.
وإضافة الى ذلك الخروج بتوصيات من شأنها أحداث تطوير وتحديث للقطاع من خلال الاستخدام الامثل والآمن للمياه الغير تقليدية.

وخلال الورشة أشار مزاهره إلى أن نظام الري التحت السطحي على محصول البرسيم تفوق بشكل معنوي على جميع أنظمة الري المستخدمة في محطة الرمثا للبحوث المياه الغير تقليدية من حيث الإنتاجية وكفاءة استخدام المياه،علاوة على ذلك انها أمنه وتخلو من الملوثات نتيجة عدم ملامسة أجزاء النبات للمياه الغير تقليدية، مؤكداً ان الري بالرشاشات كان أقل كفاءة من ضمن ٤ أنظمة للري والذي يعد نظام الري السطحي والتنقيط احد الانظمة المتبعة في التجربة البحثية.

ومن جهتها ثمنت الدكتوره رولا خضرة من معهد باري الإيطالي دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الريادي التشاركي في البحث عن حلول للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي وخاصة المياه مؤكده نتائج استخدام النمذجة التي توافقت نتائجها مع ما تم تنفيذه في تجربة الرمثا لبحوث المياه الغير تقليدية تعتبر مفيدة للتنبؤ بالتاثير طويل المدى لاستخدام المياه المعالجة على إنتاجية التربة واستدامتها.

وشارك في الورشة السيد رودولف عزيز الذي قدم نتائج هذه النموذجية كجزء من بحثه في رسالة الماجستير باشراف الدكتوره رولا خضره والدكتورة جيوفانا دراغونيتي من معهد باري في إيطاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى