Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

البحوث الزراعية ينظم ورشة عمل دولية حول” استخدام التقنيات النوويةوالبيولوجية في تربية وتحسين انتاجية المحاصيل الاستراتيجية

الملف الاخباري : افتتح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ورشة عمل دولية حول” إستخدام التقنيات النوويةوالبيولوجية في تربية وتحسين إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية في ظل التغيرات المناخية”.

وقال حداد خلال حفل الافتتاح ان العالم
يواجه تحديات ازمة غذائية حادة تتراوح بين 691 و 783مليون شخص عانوا الجوع في عام 2022 حسب تقديرات وفق تقديرات منظمة الأغذية والزراعة. كما ان الدول العربية تعاني عجزا في توفير إحتياجاتها الغذائية، حيث وصلت إلى معدلات إكتفاء ذاتي منخفض في مجموعة الحبوب وفي مقدمتها القمح بنسبة نحو 46% للحبوب، و37% للسكر، و54% للدهون والزيوت، أي أن العجز يصل إلى نحو نصف الحاجة من المواد الغذائية الأساسية. وعليه اصبح التحسين الوراثي للمحاصيل الزراعية بأستخدم التقنيات العلمية الزراعية المختلفة مثل بإستخدام التقنيات الحيوية والنووية ضرورة ملحة للحصول على أصناف نباتية جديدة تساهم في تحقيق الأمن الغذائي وذلك بإستحداث أصناف طفرية ذات انتاجية مناسبة مقاومة للأمراض ومتحملة للضغوط البيئية أو أصناف قصيرة العمر لتقليل إحتياجاتها المائية والإستفادة من مياه الري.

واضاف حداد ان هذه الورشة جاءت ضمن رؤية المركز في تطوير القطاع الزراعي من خلال اعمال المركز الوطني للبحوث الزراعية بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية ورشة عمل بعنوان “استخدام التقنيات النووية بغية نقل الخبره والمعرفة بين الخبراء من الاردن و ثمانية دول عربية.
وثمن الدكتور يحيى الشخاترة من الهيئة العربية للطاقة الذرية دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الريادي في نقل المعرفة والعلوم الزراعية على المستوى المحلي والاقليمي و أن هيئة الطاقة الذرية الأردنية هي الهيئة الرئيسة في الأردن المسؤولة عن تطوير العمل العلمي العربي المشترك في المجال النووي السلمي تحت مظلة جامعة الدول العربية.
واشارت الدكتوره نوال الحجاج رئيس قسم بحوث الحبوب والبقوليات إلى ان الورشة استهدفت عدد من الباحثين من دولة مورتانيا، و ليبيا، و مصر، و تونس، سوريا، العراق ، السعوديه، و اليمن ، وعدد من الباحثين من المركز الوطني للبحوث الزراعية ،بهدف التعرّف على الطرق الحديثة المتبعة في مجال تربية وتحسين المحاصيل الزراعية واستنباط أصناف جديدة ذات انتاجية وجودة عالية متكيفة مع التغيرات المناخية. و تأهيل وتدريب المشاركين العاملين في مجال البحوث الزراعية على استخدام ونشر تقنيات الحزم الانتاجية المتكاملة في زيادة انتاجية المحاصيل.

واضافت الحجاج انه من خلال الورشة سيتم عرض خبرات الاردن في ذلك المجال بشكل مستفيض مع الباحثين من الدول العربية المشاركة وكذلك الاستفادة من خبرات الدول المشاركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى