Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الباحث مطلق ملحم يشارك في  الندوة الدولية الموسومة بـ ” العلاقات العربية العربية – التحديات والآفاق-

الباحث مطلق ملحم يشارك في

الندوة الدولية الموسومة بـ

” العلاقات العربية العربية – التحديات والآفاق

شارك الباحث د. مطلق ملحم من المملكة الاردنية الهاشمية في الندوة الدولية الموسومة بـ : “العلاقات العربية العربية – التحديات والآفاق-” بورقة بحث بعنوان “العلاقات الاقتصادية العربية وآفاق تطويرها” ضمن المحور الثاني، والندوة افتراضية وعبر البث المباشر من قبل الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية، ومقرها سويسرا مساء يوم الجمعة 24 شباط 2023م، وتضمنت فعاليات الندوة ثمانية محاور رئيسية شارك فيها عدد من الشخصيات السياسية والعلمية والثقافية.

أوضح ملحم بكلمته: حَبى الله العالم العربي أهمية جيواستراتيجية متميزة بموقعهِ وخيراته على مستوى العالم، ولكنه في نفسِ الوقت يُعَدّ محلاً للصراعِ والاستهداف بين القوى الدولية الفاعلة والمؤثرة وبين القوى الإقليمية، وافتعال حالة عدم الاستقرار والانقسام والفوضى التي تعيشها العديد من الدولِ العربية، إن الهدفَ العام لهذا البحث هو المساهمة العلمية في إنجاحِ مسيرة العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية. ومن أهمِ الأمور في السعي نحو استدامة العلاقات العربية والتنمية الاقتصادية وآفاق تطويرها في الدولِ العربية والمنتمية لجامعةِ الدول العربية وعددها أثنان وعشرون دولة، الحرص على رفعِ مستوى الإنتاجية والفاعلية والتي من عناصرها، القضاء على الفسادِ وإتاحة الفرص المتساوية أمام الجميع للمساهمةِ في الحياةِ الاقتصادية.

وأضاف ملحم: يعتبر التعاون الاقتصادي بين بلدين عربيين أو أكثر، سعى من جانبِ الأطراف لاتخاذ سياسات أو تدابير معينة لتحقيقِ النفع الاقتصادي لكلِ منهم في صورةِ انتعاش للتبادلِ التجاري أو تيسير انتقال عناصر الانتاج أو النهوض بمستوى المعيشة أو التعاون التقني أو كفالة توازن المدفوعات، واستقرار أسعار الصرف، وغير ذلك من المنافع الاقتصادية المشتركة أو المتبادلة. أما التكامل الاقتصادي فهو شكل أعمق ودرجة أعلى من مجرد اجراءات متفرقة أو تمييز في المعاملةِ التجارية، إذ يقيم نوعاً من الارتباطِ بين بلدين أو أكثر بحيثِ يجعل من الأطرافِ كياناً واحداً تجاه الخارج فتشمل أجزائه تعريفة جمركية واحدة أو تلغى تعريفات أطرافه عله على الوارداتِ من الأطرافِ الآخرين في التكاملِ كما قد تنسق السياسات التجارية والمالية والنقدية الخاصة بالأطراف، بل قد يصل الأمر عندما يصل التكامل الاقتصادي إلى حدِ الاندماج أو الاتحاد الاقتصادي.

وأضاف ملحم: قدمت العديد من التوصيات والمقترحات بناء على ما يواجه العالم العربي من تحديات اقتصادية واجتماعية وسياسية، لأن تشجيع الاتفاقات الإقليمية سوف يتيح للدول العربية فرص زيادة التبادل التجاري، والتعاون الاقتصادي بينها، ومن ثم تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة. واهمها تأسيس مجلس اقتصادي يضم جميع الدول العربية بعيداً عن مسألة السياسة، والتركيز على التكامل الاقتصادي بين الدول العربية بدل التنافس في زمن التكتلات الاقتصادية، وتسهيل المبادلات، وتنشيط الاستثمار، وتوفير التمويل، وتقوية بنية النقل، وإقامة شركات التجارة الاقليمية، معالجة فعلية لجائحة الفساد الإداري والمالي الواسع الانتشار في كثير من المؤسسات الاقتصادية والتنموية في بعض الدول العربية.

وتضمن البحث العناوين التالية: المقدمة، أهداف البحث، مشكلة البحث، استراتيجية التعاون الاقتصادي بين الدول العربية، مفهوم التكامل الاقتصادي وضرورته بين البلدان العربية، عدم ملاءمة المفهوم والتطبيق الغربي لفكرة التكامل الاقتصادي للبلدان العربية، كيفية تنمية التجارة البينية للدول العربية، أوضاع التجارة البينية للدول العربية، معوقات نمو التجارة البينية للدول العربية، معوقات التكامل الاقتصادي بين الدول العربية. التوصيات.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى