اخبار الاردن

موجة حارة جديدة والحرارة 40 في عمان الخميس

الملف الاخباري : تندفع كتلة هوائية حارة قادمة من شبه الجزيرة العربية نحو المملكة اعتباراً من يوم الأربعاء، وترتقي الكتلة الهوائية الحارة المُنتظرة لما يسمى “موجة حارة”، وتعتبر هذه الموجة هي الأولى لفصل الصيف للعام 2021.

ويبدأ تأثر المملكة نهار الأربعاء بالموجة الحارة، بحيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من مُعدلاتها بعِدة درجات، ويكون الطقس حاراً فوق عموم مناطق المملكة، شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت بالاضافة لمدينة العقبة ومناطق البادية، مع هبوب رياح مُتقلبة الاتجاه إلى شمالية غربية خفيفة لمُعتدلة السرعة، قد تنشط مؤقتا في بعض المناطق.

ويتعمق تأثير الموجة الحارة على المملكة الخميس، ويطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها بكثير، ويكون الطقس صيفياً حاراً إلى شديد الحرارة بوجهٍ عام، مع انتشار تدريجي للسُحب المُتوسطة والعالية بدايةً من جنوب الأردن وصولاً إلى بقية المناطق مع ساعات مساء وليل الخميس/الجمعة.

ويتراجع قليلاً تأثير الموجة الحارة عن المملكة يوم الجمعة، وتبقى درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها، مع استمرار الطقس حاراً إلى شديد الحرارة بوجهٍ عام، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية لاسيما في مناطق البادية، والمناطق الشرقية من المملكة.

ويُتوقع بمشيئة الله أن تتزامن الموجة الحارة مع ارتفاع نسب الرطوبة السطحية ما يتسبب بزيادة الإحساس بالحرارة والضيق أثناء ساعات النهار وحتى في ساعات الليل، خاصة في المناطق المُنخفضة.

وترتفع درجات الحرارة الليلية اعتباراً من ليل الأربعاء/الخميس، ويصبح الطقس أكثر دفئاً في عموم مناطق المملكة، حاراً نسبياً في المناطق المُنخفضة بما فيها الأغوار والعقبة.

وتترافق الموجة الحارة بارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية فوق عموم مناطق المملكة، حيث يُتوقع أن تصل وتتجاوز درجات الحرارة مُنتصف الأربعين مئوية في مناطق البادية، والأغوار، وبمستويات أقل في العقبة، كما لا يُستبعد أن تقترب درجات الحرارة في بعض أحياء ومناطق العاصمة عمان من حاجز الـ40 درجة مئوية يوم الخميس، لاسيما في الأجزاء الشرقية من العاصمة.

وتترافق الموجة الحارة بتدفق رطوبة عبر طبقات الجو المُتوسطة والعالية، بحيث تنشأ على إثرها حالة محدودة من عدم الاستقرار الجوي يومي الخميس والجمعة، وتوجد احتمالية ضعيفة لهطول زخات محلية من الأمطار ذات طابع عشوائي تتركز في مناطق البادية الجنوبية والشرقية. (طقس العرب)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى