Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الجمعة بداية فصل الخريف بالعالم العربي

الملف الاخباري : يحدث الاعتدال الخريفي لهذه العام يوم الجمعة 23 سبتمبر/ أيلول 2022 عند الساعة 04:03 صباحًا في الوطن العربي والنصف الشمالي للأرض.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بمدينة جدة السعودية، المهندس ماجد أبو زاهرة، إن الشمس ستكون في هذا التوقيت على خط استواء الأرض مباشرة قادمة ظاهرياً من شمال السماء متجهة نحو الجنوب وهو أول أيام فصل الخريف فلكيًا.

وأضاف أن ظاهرة الاعتدال تحدث بسبب ميل محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيدًا عن الشمس ولا مائل باتجاهها يحدث الاعتدال.

وبيّن أبو زاهرة أن الشمس ستشرق يوم الجمعة “الاعتدال” من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية غير مائلة إلى الشمال أو الجنوب في كل أنحاء العالم ويكون طول الليل والنهار “تقريبا” متساوٍ بطول 12 ساعة.

وتابع أن هذا صحيح بصفة عامة ولكن على وجه التحديد يكون النهار أطول بثمان دقائق إضافية من الليل في يوم الاعتدال في خطوط العرض المتوسطة، وذلك يرجع لعدة أسباب، حيث أنه وبحلول شهر أكتوبر/ تشرين الأول سيُلاحظ أن الشمس ستشرق من الأفق الجنوبي الشرقي وتغرب في الأفق الجنوبي الغربي، ما يعني ساعات نهار أقصر وساعات ليل أطول في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وأوضح أبو زاهرة أن الشمس تستمر بعد الاعتدال الخريفي والطيور المهاجرة في الانتقال نحو الجنوب، وسيبدأ البحر القطبي الشمالي في التجمد في حين يبدأ الجليد في القطب الجنوبي في الذوبان وتبدأ عجلة الفصول في التغير.

ويُلاحظ كذلك أن اليوم الأول للخريف فلكيًا يمكن أن يختلف من 21 – 24 سبتمبر/ أيلول خلال السنوات، فمن المعروف بأن محور الأرض يبقى ثابتًا نسبيًا بالنسبة للنجوم أثناء دورانها حول الشمس، ولكن يتغير اتجاهه بالنسبة إلى الشمس على مدار العام، لذلك يفترض أن الاعتدال الخريفي يجب أن يبدأ في اليوم نفسه من كل عام.

ولفت رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن السنة الشمسية ليست عددًا دقيقًا من الأيام، فعادةً ما نعتبر 365 يومًا عامًا، ولكن العام الشمسي يبلغ 365.2421897 يومًا، لذا فإن سنة التقويم أقصر قليلاً من السنة الشمسية والسنوات الكبيسة أطول قليلاً، نظرًا لأننا لا نستطيع مواءمة السنة الشمسية مع عدد صحيح من الأيام، فسيكون هناك دائمًا بعض الانجراف بين أيام التقويم وأيام الاعتدالين والانقلابين.

يُذكر أن فصل الخريف سيستمر 89 يومًا و20 ساعة و44 دقيقة حتى موعد الانقلاب الشتوي في 22 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى