Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

“يوم مفتوح لمجتمع النساء في الهندسة” باليرموك

الملف الإخباري- مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك افتتح نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش فعاليات “اليوم المفتوح لمجتمع النساء في الهندسة” والذي نظمه مجتمع النساء في الهندسة فرع الأردن التابع لمجمع المهندسين الكهربائيين والالكترونيين IEEE في الأردن، احتفاء باليوم الدولي للمرأة في الهندسة.

وقال العموش إن النساء يشكلن جزءا هاما وحيويا في المجتمع ويتمتعن بالكثير من القدرات والمواهب، ويشكلن قوة محركة للتطور والابتكار وتحقيق التقدم في المجتمع، مستعرضا الاحصائيات العالمية التي تبين أن أكبر نسبة للنساء المهندسات تتواجد في الدول العربية 34.8% منهم في الأردن، الأمر الذي يستدعي تقديم كافة أشكال الدعم لهن وتمكينهم من مواجهة أية معوقات تقف وراء ضعف التمثيل النسائي في ممارسة الهندسة، وخاصة الجانب الميداني فرغم أن نسبة النساء من خريجي كليات الهندسة في العالم العربي مرتفعة إلا أن نسبة عملهن الميداني ما زالت متدنية بشكل كبير، داعيا إلى ضرورة إصدار تشريعات تلزم الشركات وأصحاب الأعمال بتعيين نسبة معينة من النساء، بما يضمن حصول المهندسات على نسبة عادلة في الوظائف.

وأكد أن جامعة اليرموك دأبت على تقديم دور فاعل في ترسيخ نظام تعليمي نوعي وخلاق وتقديم أجيال للوطن من الخريجين، مدعمين بالعلم والمعرفة والمهارات، في كافة كلياتها وتخصصاتها وبرامجها، وعلى رأسها كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، التي خرجت وتخرج مهندسين من ذوي الكفايات العلمية والمهاراتية العملية العالية في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، فضلا عما حازته برامجها مؤخرا من انجاز نباهي به وهو حصول ثلاثة منها على مستوى البكالوريوس على الاعتماد الأكاديمي الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET).

ولفت العموش أن اليرموك وفي هذا اليوم المفتوح وأمام هذه الثلة من المهندسات والمهندسين تؤكد التزامها بتقديم الدعم والبيئة المناسبة لتطوير المهارات والقدرات الهندسية، للنساء المهندسات وتعزيز بيئة العمل الجماعي وتبادل المعارف والتجارب.

من جانبه القى رئيس مجمع المهندسين الكهربائيين والالكترونيين في الأردن IEEE، الدكتور علاء خليفة كلمة في الافتتاح أشاد بتميز الشراكة وعلاقات التعاون مع جامعة اليرموك وتميز الفعاليات المشتركة التي يتم تنظيمها في مجالات الهندسة الكهربائية والالكترونية، مستعرضا دور المجمع في دعم المهندسين والأنشطة الطلابية في مختلف فروع المجمع الطلابية في الجامعات الأردنية، وتوفير مساحة للمهندسات والمهندسين للإبداع والابتكار وترجمة أفكارهم الريادية ضمن مشاريع متميزة وأبحاث علمية مبتكرة.

رئيسة مجتمع النساء في الهندسة في الأردن الدكتورة يسرى عبيدات تحدثت خلال الافتتاح حول الفعاليات والأنشطة المختلفة التي ينفذها مجتمع النساء في الهندسة في الأردن، والدعم الذي يوفره لمختلف المهندسات ولطالبات الهندسة في مختلف الكليات الهندسية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، مستعرضة الخطط المستقبلية وبعض الأفكار الريادية والبرامج والفعاليات التي يعمل تنفيذها المجتمع من اجل دعم الجهود في تمكين النساء المهندسات في الأردن ليَكُن قياديات متميزات في حياتهن العملية.

كما قدمت مسؤولة تطوير العضوية في IEEE المهندسة مها المعشر شرحا تفصيليا عن كيفية الانضمام للمجمع والمزايا التي توفرها العضوية، وفرص التواصل والتعاون العلمي والبحثي المتاحة حول العالم، وفرص العمل الممكنة للأعضاء.

وشكرت الطالبة رهف الحشيم من جامعة البلقاء التطبيقية في كلمة القتها نيابة عن الطالبات المهندسات في الأردن، جامعة اليرموك على استضافتها لفعاليات هذا اليوم، وإتاحة الفرصة للطالبات المهندسات في الفروع الطلابية ل IEEEفي مختلف الجامعات الأردنية للتواصل وعرض مشاريعهم والتشبيك فيما بينهم لتنفيذ الفعاليات والورش العلمية في المجالات الهندسية.

وضمن فعاليات اليوم افتتح العموش معرض المشاريع والفعاليات التي تنفذها الفروع الطلابية ل IEEEفي جامعات مؤتة، والعلوم والتكنولوجيا، واليرموك، والبلقاء التطبيقية، بالإضافة إلى كلية الحصن الجامعية.

وتضمن برنامج اليوم الذي حضره عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية والطلبة، محاضرات وورش علمية، متنوعة، وعرض قصص نجاح لمهندسات متميزات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى