Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الاردن يقرر إغلاق أجوائه أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتا ابتداء من الليلة

الملف الاخباري : أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني، السبت أن الأردن قرر إغلاق أجوائه امام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتا، “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”.

ونقلاً عن مصادر قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، هيثم مستو، السبت، إنّ “حركة الطيران في الأردن تأثرت نتيجة التشويش الذي طال نظام جي بي أس، و أوضح أنّ حركة الملاحة مستمرة بشكل اعتيادي عقبَ استخدام أنظمة بديلة.

وقال إنّ “التشويش على نظام الـ جي بي أس الملاحي يوثر على مناطق واسعة من شرق حوض البحر المتوسط ويشمل مناطق في البحر الأسود وشرق أوروبا”.

وشرح “بالنسبة للتأثير على الملاحة للطائرات فهو يؤثر على الأجهزة التي تعتمد على إشارات الـ ‘جي بي أس‘ إلا أنه هناك أنظمة أخرى بديلة للملاحة في الطائرات وكذلك الأجهزة الإرشادية الأرضية تستخدمها الطائرات بالتالي تستمر الملاحة بشكل اعتيادي”.

في ذاتِ السياق، أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، السبت، أنّ الأردن خاطب دولتين مجاورتين له؛ سعيًا لإيقاف التشويش الذي طال نظام التموضع العالمي المعروف بـ “جي بي أس” الذي ظهر مع بدء الحرب على غزة.

وقال مدير إدارة الطيف الترددي في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، نضال سمارة، إنّه “تم تحديد مصدر (التشويش) من دولتين من الجوار، وتمت مخاطبة الإدارات التي تنظم هيئات تنظيم الاتصالات، لكن ما زلنا ننتظر الرد”.

وظهر التشويش على نظام “جي بي أس” خلال العدوان الإسرائيلي على غزة الذي بدأ في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وحددت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات “مصادر التشويش من خلال أنظمة متطورة …” وفق سمارة.

وأضاف: “تمت مخاطبة الجهات المعنية للالتزام بالضوابط الدولية لهذه الخدمات وعدم التسبب بالتشويش. والمخاطبة جاءت عبر القنوات الرسمية لإيقاف التشويش، لكن كل الدول تغلب الأمن القومي على الخدمات المدنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى