اخبار الاردن

خبراء: معرفة سبب انقطاع الكهرباء يحتاج إلى برامج متطورة

الملف الاخباري : قال خبراء في مجال الطاقة الكهربائية، إن المهندسين الكهربائيين في الأردن قادرون على تحديد سبب العطل الذي أدى إلى انقطاع الكهرباء في الأردن.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية بعدد من الخبراء في مجال الطاقة الكهربائية في مجلس النواب، للحديث حول الانقطاع الشامل للكهرباء عن المملكة الجمعة قبل الماضية.

وقال موظف سابق في شركة الكهرباء وتقاعد في 2019، إن شركة “تشيزي” مشهورة عالمياً بقطاع الطاقة، ولها تعاون سابق مع الأردن منذ العام 2003.

وأشار إلى أن الشركة محايدة، وتم استئجارها في عام 2005 أثناء حريق شب بمولدات كهرباء في العقبة آنذاك.

وفي السياق، أوضح الخبراء أن العطل الذي حصل في الأردن يحتاج إلى برامج متطورة بشكل أكبر لمعرفة سبب الخلل الذي أدى إلى انقطاع الكهرباء عن الأردن الجمعة قبل الماضية.

ولفتوا إلى أن الامكانات الأردنية قادرة على تحديد سبب الإطفاء الشامل الذي حصل في الأردن.

وأشار أحد الخبراء إلى أنه في حال توفرت كافة البيانات من شركة الكهرباء الوطنية التي رافقت عملية انقطاع الكهرباء، فإن الكفاءات الأردنية قادرة على تحديد سبب الخلل.

وأكد أن نظام “سكاد” يسجل كافة البيانات بالثانية في عملية توليد الكهرباء عبر نظام التحكم والسيطرة، ومن خلاله يتم استخراج البيانات اللازمة لتحديد سبب العطل.

من جهته، قال النائب ضرار الحراسيس خلال اجتماع اللجنة، إن استدعاء الشركة العالمية للتحقيق بانقطاع الكهرباء في الاردن هو بمثابة قضية فساد جديدة، على حد قوله.

واستغرب الحراسيس التعاقد مع شركة عالمية في ظل وجود امكانات محلية قادرة على تحديد سبب الخلل.

وفي السياق، قال رئيس لجنة الطاقة النيابية زيد العتوم، إن اللجنة مستعدة لطلب أي معلومات يحتاجها الخبراء حول انقطاع الكهرباء، من الحكومة وتوفيرها خلال الفترة المقبلة.-(هلا أخبار)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى