اخبار الاردن

المهيدات : 7 لقاحات ضد كورونا في الأردن جديدها “حياة” الإماراتي

الملف الإخباري- تحدث المديرِ العام للمؤسسة العامة للغذاء الدكتور نزار مهيدات، الجمعة، حول حملةُ التطعيم الوطنيةُ المستمرة ضد فيروس كورونا المستجد، والجديد بشأن اللقاحات بدءا من فاعليتها إلى محاذير استخدامها.

وقال مهيدات في تصريحات لنشرة أخبار رؤيا، إن المؤسسة سجلت سبع مطاعيم ضد كورونا، جديدهما إماراتي باسم “حياة” والآخر ذو منشأ صيني، وتلقى طلبا ثالثا بشأن لقاح روسي ميزته أن يعطى جرعة واحدة.

وأشار إلى أن عملية تسجيل اللقاحات تتم على وجه السرعة ولا تزيد مدتها عن أسبوعين، مشيرا إلى أن تم اعتماد لقاح مودرينا وجرى اعتماد صيغة جديدة لاعتماده.

وفيما يتعلق بلقاح أسترازينيكا ، باعتبارها أكثر المطاعيم التي دار حولها جدل كبير، قال المهيدات، إن دور المؤسسة يكمن في تسجيل اللقاح والتأكد من فعاليته ومأمونيته، مشيرا إلى أن هناك أثار جانبية متوقعة ولم يكن هناك أي حالات تجاوزت الأعراض الجانبية المتوقعة باستثناء حالات تدرب العاملون في وزارة الصحة على التعامل معها.

وفيما يتعلق بفكرة إجراء جرعة ثالثة من اللقاح، أكد المهيدات أن الهدف من إعطاء المطعوم بالدرجة الأولى تكمن في تحصين المجتمع، وإذا كان هناك حاجة لرفد المناعة بجرعة ثالثة فلا بد من دراسات في هذا السياق، وهذا “ممكن أن يتم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى