Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

150 جيولوجيا يؤدون القسم القانوني امام وزير الطاقة

الملف الاخباري : أدى 150 جيولوجيا وجيولوجية اليوم الإثنين القسم القانوني أمام وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة للانضمام لعضوية نقابة الجيولوجيين الأردنيين.

وأكد الوزير الخرابشة في كلمة ألقاها خلال الحفل على أهمية قطاع التعدين على المستوى العالمي، مشيدا بالجهود الرسمية المحلية في فتح آفاق جديدة للاستثمار في قطاع التعدين وإعادة الزخم الى القطاع وتشجيع الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار فيه، باعتباره رافدًا اقتصاديًا مهمًا في دعم النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية في مختلف مناطق المملكة.

وأضاف الخرابشة أن الوزارة قامت بتوقيع 11 مذكرة تفاهم للاستكشاف والتنقيب عن الثروات المعدنية في العناصر الأرضية النادرة، الذهب ، النحاس، الفوسفات والبوتاس الصخري وغيرها، مؤكدا استمرار الوزارة في هذه المشاريع لضمان توفير فرص عمل وتدريب للكوادر المتخصصة من الجيولوجيين لاكتساب الخبرة اللازمة والحصول على فرص عمل في الأردن والاقليم.

ودلل الخرابشة بإشادة المسؤولين عن قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية بالكوادر الاردنية المتخصصة في القطاع، داعيا الجيولوجيين الجدد الى العمل لاكتساب الخبرات وصقل القدرات والمهارات بالممارسة العملية التي تتيحها مهنة الجيولوجي.

وأكد الخرابشة مضاعفة عدد المتدربين الجيولوجيين في وزارة الطاقة والثروة المعدنية قريبا، إضافة الى فتح ابواب التدريب في وزارتي الأشغال العامة والإدارة المحلية، لافتا الى دور نقابة الجيولوجيين كمظلة للأعضاء في رعاية مصالحهم والدفاع عن مصالح منتسبيها ،فضلا عن دورها التنموي والاستثماري والوطني.

من جانبه تحدث نقيب الجيولوجيين الأردنيين خالد الشوابكة عن دور الجيولوجي في عمليات البحث والتنقيب عن النفط والغاز والثروات المعدنية وعمليات المسح الجيولوجي وحماية المصادر المائية والبيئية من التلوث، و دورهم في إعداد دراسات الطرق وخطر الانزلاقات والانهيارات وإدارة الكوارث الطبيعية والزلازل والسدود وغيرها.
وثمن الشوابكة جهود وزير الطاقة والثروة المعدنية في تسويق الثروات المعدنية من خلال توقيع مذكرات تفاهم للتنقيب ومراجعة وتطوير القوانين الناظمة لعمل القطاع وتطويرها لتتلائم والتوجهات الملكية السامية، باعتبار القطاع من أكبر القطاعات الصناعية والاقتصادية والمحرك الرئيسي للاقتصاد الأردني، الذي أولته رؤية التحديث الاقتصادي جُل اهتمامها، حيث شكلت صادرات القطاع حوالي 31% من إجمالي صادرات المملكة.

وعن جهود النقابة في التدريب قال الشوابكة أنه يتم تدريب 100 جيولوجي سنوياً في وزارات الطاقة والثروة المعدنية و المياه والري والبيئة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة البترول الوطنية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية، مثمنا جهود ودعم وزير الطاقة والثروة المعدنية لمساعي النقابة في خطتها المستقبلية لتدريب الجيولوجيين الجدد في وزارات الاشغال العامة والإسكان و الإدارة المحلية مشيرا الى تعيين 6 جيولوجيين في شركة مناجم الفوسفات الأردنية ممن تدربوا فيها، فضلا عن انه سيتم تعيين عدد من الجيولوجيين في وزارة التربية والتعليم والمياه والطاقة والثروة المعدنية، لافتًا الى أن التنسيق مستمر بين النقابة و هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتعيين الجيولوجيين في شركات التعدين.

كما شهد الحفل توقيع مذكرة تفاهم لتدريب الجيولوجيين في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وقعها عن الهيئة رئيس مجلس المفوضين /الرئيس التنفيذي المهندس زياد جميل السعايدة و نقيب الجيولوجيين الاردنيين خالد الشوابكة.

ووفقا لعضو مجلس المفوضين في الهيئة الجيولوجية وفاء البخيت سيتم بموجب الاتفاقية تدريب 5 جيولوجيين في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على الأعمال الميدانية في مجال المناجم والتنقيب عن الثروات المعدنية والبترول والصخر الزيتي، إضافة الى التدريب على الاعمال المكتبية في إعداد الدراسات المتخصصة في الثروات المعدنية، ومقابل مبلغ مقطوع.
وأضافت البخيت ان الهيئة مستمرة في فتح باب التدريب التطوعي للجيولوجيين الجدد في الأعمال التي تنفذها الهيئة في مناطق المملكة كافة.

وفي نهاية الحفل وزع الوزير الخرابشة ونقيب الجيولوجيين دروع التكريم على أعضاء مجلس النقابة السابق للدورة الحادية والعشرين، وشهادات مزاولة المهنة على الأعضاء الجيولوجيين الجدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى