Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الناتو يؤكد تكثيف دعمه للأردن في بناء القدرات الدفاعية ومكافحة الإرهاب

الملف الاخباري : قال حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إنه كثف دعمه لخمس دول شريكة تستفيد من حزمة بناء القدرات الدفاعية، من بينها الأردن، مؤكدا مواصلة دعمه لجهود الأردن في مكافحة الإرهاب.

وأضاف الحلف الأطلسي في تقرير أعماله لعام 2023، الذي صدر الخميس، أن مجالات التعاون الذي كثفها العام الماضي للأردن، والبوسنة والهرسك، وموريتانيا، ومولدوفا، وتونس، تشمل التدريب والتعليم على المستوى الاستراتيجي في مجال مكافحة الإرهاب، وفي مجال الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، والاتصالات الاستراتيجية، ومكافحة استخدام الإنترنت لغايات إرهابية، إضافة إلى الجوانب البحرية لمكافحة الإرهاب.

وأكد حلف الناتو، في التقرير الذي وصل إلى “المملكة” نسخة منه، أنه بدأ العمل على إنشاء مكتب اتصال للحلف في العاصمة عمّان، بالتنسيق الوثيق مع السلطات الأردنية، حيث من المقرر أن يعزز المكتب الشراكة والعلاقة الثنائية والقوية بين الناتو والأردن، وسيكون حلقة وصل بين الحلف وجهات مهمة في المنطقة.

وفي عام 2023، أكد الناتو مواصلته المساهمة في تعزيز القدرات الأمنية والدفاعية للأردن في مجالات مثل المرونة وقابلية التشغيل البيني مع الناتو ودعم الإصلاحات في القوات المسلحة، ومن خلال مبادرة بناء القدرات الدفاعية والأمنية ذات الصلة، زاد الناتو أيضا دعمه لجهود الأردن في مكافحة الإرهاب.

في كانون الثاني 2023، أُجريت أول دورة تدريبية لحلف شمال الأطلسي “لتدريب المدربين” في مجال مكافحة الإرهاب بالتعاون مع المركز العسكري لمكافحة الإرهاب والتطرف الفكري التابع للقوات المسلحة الأردنية، استنادا إلى المنهج المرجعي لحلف شمال الأطلسي لمكافحة الإرهاب.

وفي أيار 2023، استضافت القوة البحرية الملكية في العقبة التابعة للقوات المسلحة، ورشة عمل مدعومة من حلف شمال الأطلسي (الناتو)، جمعت حلفاء الناتو والعديد من المنظمات الدولية لمناقشة الأمن البحري الأردني، فيما أكد الناتو التزامه بدعم دمج النساء العسكريات في القوات المسلحة الأردنية من خلال رعاية عدد من الأنشطة، بما في ذلك دورات ضباط الأركان.

وتعود علاقات الأردن المؤسساتية مع حلف الناتو إلى عام 1995 حيث انضم إلى مبادرة “الحوار المتوسطي” التي تشمل 7 دول متوسطية، وتسعى إلى تعزيز شراكة الحلف مع دول المتوسط لتأطير سبل التعاون والتنسيق من أجل الأمن والاستقرار.

وقال نائب الأمين العام المساعد في حلف شمال الأطلسي خافيير كولومينا خلال مقابلة سابقة لقناة “المملكة” من بروكسل، إن الحلف قدم حزمة لبناء القدرات الدفاعية للأردن جرى تعزيزها مؤخرا بما يشمل دعم مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن السيبراني وإدارة الأزمات، مما يدل على متانة العلاقات الثنائية، مبينا أن زيارته إلى عمّان وزيارة جلالة الملك عبد الله الثاني إلى مقر الحلف في بروكسل مطلع الشهر الحالي تؤكد أيضا متانة العلاقات الثنائية وعمقها بين الجانبين.

وناقش جلالة الملك عبد الله الثاني مع الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ في مقر الناتو يوم الـ6 من تشرين الثاني 2023، شراكة الحلف مع عمّان، والتحديات الأمنية الإقليمية، كما شارك جلالته في اجتماع مجلس شمال الأطلسي حيث تناول التحديات الأمنية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك الحرب على غزة.

“وقعنا أول حزمة لبناء القدرات الدفاعية مع الأردن في عام 2014 وهي أفضل الأمثلة على قوة العلاقة بين الحلف والمملكة وتوفر منصة لزيادة التعاون العملي”، وفق كولومينا، الذي أوضح أنه جرى تجديد هذه الحزم الدفاعية في عامي 2017 و2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى