Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يدشن اسطول النقل للارشاد الزراعي ضمن مرحلة التطوير الثانية

الملف الاخباري : في اطار التنفيذ للخطة الوطنية للزراعة المستدامة وضمن مرحلة التطوير لقطاع الإرشاد الزراعي قام وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم بتدشين اسطول النقل للارشاد الزراعي من خلال توزيع 61 الية ضمت ٤٠ سيارة كهربائية وذلك لجميع أقسام الإرشاد الزراعي في المملكة ، تسهيلاً لنقل المرشدين الزراعيين إلى مزارع المملكة كافة خدمةً للمزارع الاردني في موقع عمله كما يستحق و13 الية نقل بكب لقطاع البيطرة و8 سيارات نقل كبيرة لقطاع الحراج وهذا إضافة إلى ماتم تزويدة لأسطول الوزارة خلال العام حيث شملت 70 تنك رش و 100 الة حفر و4 غارفات و3 صهاريج مياة للمشاريع الصحراوية حيث تم توسيع امكانيات كافة القطاعات لتقدم الخدمة وفق خطة عمل الوزارة .

وقام الحنيفات بتوزيع الأجهزة اللوحية التي وصلت إلى 400 جهاز لوحي ( تابلت ) مجهز بالتطبيقات اللازمة والمرتبطة مع كافة القطاعات من بحث وتزويد وخدمات على كافة المرشدين الزراعيين، لتفعيل خدمة المجموعات الإرشادية التي يتم من خلالها التواصل مع المزارعين والرد على استفساراتهم بالسرعة الممكنة، تماشياً مع محور التحوّل التكنولوجي وتطوير التواصل في القطاع .

وأكد الحنيفات على انه قد تم البدء بتوثيق الحيازات الزراعية بشقيّها؛ الإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني، تسهيلاً للوصول إلى المزارع بإرسال الرسائل الإرشادية لرفع كفاءة صغار المزارعين منهم ضمن التخصص، ولحل المشاكل التسويقية لديهم عند اكتمال جمع المعلومات أثناء اتخاذ القرارات. كما سيتم إرسال الرسائل التحذيرية للمزارعين أثناء موجات الصقيع والتقلبات الجوية الأخرى.
وأضاف ان هذه المرحلة تأتي إلى جانب إنجازات وزارة الزراعة المتلاحقة والمتعددة لخدمة المزارعين وتهيئة بنية تحتية مثالية لتعزيز فرصهم في القطاع الزراعي حيث ان كافة الاجراءات ومحاور العمل تعتمد على جاهزية وعمل قطاع الارشادالزراعي الذي نتطلع ان يكون مع المزارع من الفكرة وحتى التسويق مرورا بكل مراحل الانتاج من زراعة وتجهيز وقطف وتعبئة وتدريج وبما يسمح بوصول المنتج بالكميات والجودة المنافسة والمناسبة للمستهلك والأسواق التصديرية .

وأشار الى ان عمل المرشد الزراعي سيكون في الميدان وسط الحيازات الزراعية وضمن قاعدة للبيانات تجمع المرشدين بالمزارعين وتتصل بالادارات المختصة وصولا الى تحقيق الفائدة للمزارع وتطوير آليات الزراعة ونقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة إضافة إلى الرقابة على انواع المحاصيل واليات استخدام المبيدات والاسمدة وتتبع المحصول والمنتج وفق مناطق الزراعة والأسواق المستهدفة .

ونوه الى استمرار مراحل التطوير لقطاع الإرشاد بما يحقق البنية التحتية السليمة للقطاع الزراعي وبين ان هناك لتوجه على المدى القادم لاستبدال كافة سيارات الوزارة بسيارات كهربائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى