Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

النجار: الأردن تأسس على مبادئ الحوار والاعتدال والتنوع

الملف الاخباري : قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار إن الأردن يتمتع بثقافة الحوار فمنذ أن أسسه الهاشميون كدولة حديثة تأسس على مبادئ الحوار والاعتدال والتنوع.

وفي لقاء حواري جرى اليوم الثلاثاء في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي بعمان، مع أعضاء الهيئة الاستشارية وأعضاء جمعية عون الثقافية الوطنية،وأداره رئيس الجمعية أسعد العزام، أكدت أن الاردن لا تنقصه ثقافة الحوار ، مبينة أن الطفل الذي يعيش في بيئة حوار بين والديه ينشأ على ثقافة الحوار ولهذا علينا أن ننطلق من منظومة تربوية مبنية على الحوار وتكريس قيمة الإنسان .

وكانت الوزيرة استهلت حديثها بتسليط الضوء على أهمية التفاعل والشراكة المستدامة، مبينة أن أي مشروع يجب أن يكون مستداما ومؤسسيا ومبنيا على حاكمية جيدة ومفاهيم قيمية تتعلق بالنزاهة والتنوع والتعدد.

وفي ردها على المداخلات التي قدمها عدد من أعضاء الجمعية خلال اللقاء الحواري، قالت النجار أنه لدينا في المملكة مشروع وطني أردني، وأن الصمود في مواجهة مختلف التحديات وكل ما يتعرض له من أجندات خارجية هو أكبر دليل على ذلك .

واكدت أن وزارة الثقافة لديها استراتيجية ثقافية وطنية تنطلق من منظومة أخلاقية ، مشيرة إلى أن الحكومة الأردنية تقدمت بمشروع جاد يعي تماما توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وذلك لجهة تمكين المرأة والشباب.

ونوهت بإنجازات مديرية التراث في الوزارة والتي تعمل على طرح التراث غير المادي بالتشاركية مع عدد من الوزارات المعنية، مشيرة الى ان الوزارة تعمل على التحول الإلكتروني الكامل وتجاوز مفهوم المنصات.

وقالت إن الوزارة على استعداد للتواصل مع جميع الطاقات الشبابية الابداعية والتشبيك معها، مشيرة إلى دور مديريات الثقافة في المحافظات ونشاطاتها في الحركة الثقافية ودعمها لمختلف الابداعات لا سيما لدى فئات الشباب.

وتحدث مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة عن دائرة المكتبة الوطنية، مبينا أنها تقوم على مهمتين رئيستين؛ إبداعية، والأرشيف الوطني والمحافظة على حقوق المؤلفين علاوة على دورها كمركز إشعاع ثقافي،كما أنها تقوم بجمع الموروث الثقافي، واهتمام من خلال فعالياتها الثقافية بفئة الشباب وابداعاتهم.

وتحدث عدد من أعضاء الجمعية خلال اللقاء حول العديد من الموضوعات التي تتناول الشأن الثقافي.

وقال العضو المؤسس زهدي جانبك إن الهوية الوطنية الأردنية مبنية على الحضارة التي تمثل الثقافة جزءا منها، لافتا إلى أن العديد من الجمعيات لا تقوم بدورها الحقيقي في هذا المجال.

ولفت اللواء المتقاعد الدكتور محمد الرقاد إلى أهمية تعميق الانتماء وتعميق الثقافة الوطنية والمحافظة عليها من أجل تعزيز الهوية الوطنية الأردنية.

ودعا محمد الحاج الوزارة إلى ضرورة التركيز على منظومة القيم الأخلاقية بالتعاون مع الجمعيات الثقافية في المملكة وإشاعتها.

وأشار اللواء المتقاعد داوود هاكوز إلى ضرورة وجود حاضنة ثقافية تسهم بتشجيع الشباب والشابات في المشاركة بالعملية الانتخابية.

ودعت روضة أبو طه الوزارة إلى إقامة أسابيع ثقافية للتراث في مختلف محافظات المملكة، والتشبيك مع المدارس لترسيخ قيم الثقافة الوطنية لدى جيل النشء.

وثمنت الفنانة قمر الصفدي دور الوزارة في دعم الحركة الثقافية عموما والحركة الفنية الدرامية، مشيرة إلى المهرجانات المسرحية والسينمائية التي تنظمها الوزارة وتدعمها.

وفي ختام اللقاء سلم رئيس الجمعية درعا تكريميا للوزيرة النجار.
–(بترا)

#وزارة_الثقافة_الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى