Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

ندوة في اليرموك تكريما لأول معلمة أردنية في عهد الإمارة “زينب أبو غنيمة”

الملف الإخباري- مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك رعى نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني الندوة التي نظمها كرسي عرار للدراسات الثقافية والأدبية بالجامعة بالتعاون مع المكتب التنفيذي لاحتفالية اربد عاصمة الثقافة العربية 2022، تكريما لأول معلمة أردنية في عهد الإمارة زينب أبو غنيمة.

وقال المومني في كلمة ألقاها في الافتتاح أن عقد فعاليات هذه الندوة يأتي مُنطلق الرسالة التي قامت عليها جامعة اليرموك والتي يعد وفاء الجامعة لمجتمعها وللرموز النابهة من أبنائه وبناته من أهم عناصرها، مثمنا جهود كرسي عرار في الجامعة في عقد الفعاليات التي تذكر بعطاء الرواد وتكريمهم على منجزاتهم الوطنية.

وأشار إلى اننا اليوم نحتفي بسيدة جليلة من سيدات اربد كان لها شرف الريادة بخدمة الأفواج الأولى من أبناء الأردن، وبرزت في وقت كانت المرأة في منطقتنا بعامّة، مسلوبةً من حقوقها في التعليم والعمل والانخراطِ في الشأن العام، فكان لها ولمجموعة من زميلاتها القدر الكبير مما نشهده اليوم من دورٍ أساسي ومتقدم للمرأة في بلادنا في جميع جوانب حياتنا الخاصة والعامة تربوياً واجتماعياً، واقتصادياً، وسياسياً، وقيمياً، حتى أصبحت المرأة الأردنية تحتل مكانة مرموقة في شتى المحافلِ المَحلية والإقليمية والدولية.

بدوره تحدث شاغل كرسي عرار بالجامعة الدكتور نبيل حداد عن عائلة المعلمة زينب أبو غنيمة ودورها الهام في مسيرة التعليم في الأردن، ومأسسة وتمكين المرأة الأردنية، لافتا إلى حرص كرسي عرار على عقد الفعاليات التي تسلط الضوء على رواد الحركة التعليمية والثقافية والأدبية في الأردن تحقيقا لرسالة الكرسي وأهدافه.

مدير ثقافة اربد الدكتور عاقل الخوالدة شكر جامعة اليرموك على جهودها الكبيرة في دعم الحركة الأدبية والثقافية في محافظة اربد، لافتا إلى أن اليرموك في الآونة الأخيرة عقدت العديد من الأنشطة والفعاليات النوعية والمتميزة التي تجسد الدور الاجتماعي للجامعة وتندرج في سياق توثيق ذاكرة مدينة اربد.

من جانبها القت رئيسة لجنة المرأة في احتفالية اربد عاصمة للثقافة العربية لعام 2022 آمنة الزعبي أشارت فيها إلى أن المرحومة زينب أبو غنيمة نشأت في بيت مستنير جمع بين عراقة الأصل وروح القيادة، لافتة إلى أن تكريم امرأة من طراز الراحلة زينب هو تكريم للوطن، فهؤلاء الرواد شموع أضاءوا عتمة العقل والروح التي خيمت على البلاد، وقاموا بدور الدولة وساندا نشأتها وتركوا آثارهم لأجيال متعاقبة ومدوهم بأسباب التقدم والارتقاء.

وتضمنت الندوة عقد جلسة ترأستها الدكتورة آمنة خصاونة، وتحدثت فيها هدى أبو غنيمة عن سيرة الراحلة زينب أبو غنيمة وتجربة الريادة في التعليم بالأردن، كما شاركت السيدة فايزة الزعبي كمعقبة في الجلسة والتي تحدثت بدورها عن تجربتها الشخصية مع الراحلة أبوغنيمة حيث كانت مدرستها وعن تأسيس الراحلة أبوغنيمة لمبادرة القرش الخيري لمساعدة الطالبات الفقيرات في ذلك الوقت. وغيرها من المبادرات التي شجعت الأستاذة فايزة الزعبي على الانخراط بالعمل التطوعي منذ الصغر.

وحضر افتتاح الندوة عميد كلية الآداب الدكتور موسى ربابعة، وعدد من المسؤولين والتربويين في مديرية التربية والتعليم في محافظة اربد، وعدد من المسؤولين وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى