Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الزراعة: اتفاقية لدراسة استخدام تطبيقات الاستشعار عن بعد في الغابات

الملف الإخباري- وقع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم اتفاقية مع شركة العالم المستدام لتكنولوجيا البرمجيات في مبنى الوزارة

وذلك في إطار الشراكة بين وزارة الزراعة والقطاع الخاص والتي تعتبر حافزاً مهماً لتطوير القطاع الزراعي ورفع كفاءة العاملين في مجال إدارة موارد الأراضي الزراعية ودعم وتأهيل الغابات والغطاء النباتي ومواردها الاستدامة في الأردن، من خلال مبادرات تستخدم بيانات الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتوفرة في الشركة لضمان التخفيف من آثار التغير المناخي والتدهور البيئي، بما يتماشى مع استراتيجية وزارة الزراعة للأعوام 2022-2025 وأهداف التنمية المستدامة رقم 15 للحياة على الأرض.

وأكد الحنيفات أن التقنيات الحديثة في إدارة الغابات والأنواع النباتية تساهم في تطوير قطاع الغابات ومكافحة الآفات وآليات التنمية وتحقيق الاستشعار والاستجابة بسرعة تسمح بحماية الثروة الحرجية، بالإضافة إلى عودة الأنواع الأصلية إلى أوطانها. وذلك يتماشى مع الخطة الوطنية للزراعة المستدامة والخطة الوطنية للتحريج والحفاظ على الغابات وإعادة تأهيلها. وخاصة المناطق التي تعرضت للحرائق، والمحافظة على معدل انخفاض الحرائق للسنوات القادمة.

من جانبها أشارت أبرار العتيبي مدير عام الشركة إلى أن هذه التقنيات تساعد في سرعة الاستجابة للحرائق والتعديات على الغابات والغطاء النباتي، والكشف عن الأمراض والآفات من خلال الرصد الإلكتروني المرتبط بعمليات الاستشعار عن بعد، وتسهيل عمليات الاتصال مع المعنيين بهذا المجال لتوفير الحماية وتوفير الوقت وتقليل تكلفة العمليات اللازمة. ويتم في جميع الأوقات تنفيذ عمليات المكافحة المتكاملة لضمان نمو الأشجار الحراجية والحفاظ عليها من التدهور. المعلومات المتعلقة بالغابات من حيث الأنواع وتوزيعها والمشاكل التي تواجهها تحتاج إلى تقييم ومواءمة من خلال التقنيات المتوفرة في الشركة وبالتعاون مع المختصين في وزارة الزراعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى