Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

خبير طاقة: لجنة تسعير النفط ستعتمد السعر العالمي

الملف الاخباري : قال خبير الطاقة هاشم عقل إن لجنة التسعير ستعود إلى اعتماد السعر العالمي للمشتقات النفطية نهاية الشهر الحالي.

وفي تصريح إلى «الرأي»، أوضح عقل أن ذلك سيشكل معضلة كبيرة للمواطن، حيث أن أسعار المشتقات ارتفعت بشكل جنوني بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا وزيادة الطلب العالمي، وهذا ما تنتجه الحروب دائما من ارتفاعات كبيرة على الطاقة والغذاء.

وقال: شهدنا خلال الأشهر الماضية ارتفاعات كبيرة على البنزين وبنسبة 14% والديزل بنسبة 27%، وهذه الأرقام تستفز المواطن وتثير الغضب، لكن هذه الارتفاعات الحادة خارجة عن سيطرتنا وسيطرة معظم دول العالم.

وبين أن هذه الارتفاعات تزامنت مع ارتفاعات جنونية لأسعار الخضراوات والفاكهة، مجتمعة في آن واحد وهو أمر كان فوق مقدرة المواطن.

ويري عقل أن الحلول التخفيفية على المواطن يجب أن تؤخذ بالاعتبار ويكون من أولويات لجنة التسعير.

ويدرك عقل أن تراجع إيرادات الحكومة خلال الفترة الماضية لاعتمادها تثبيت الأسعار لمدة ستة أشهر بمبلغ يفوق 185 مليون دينار وهذه المبالغ معتمدة لمشاريع واردة في قانون الموازنة.

وبين أن هذا التراجع قد يؤدي إلى إلغاء أو تأجيل بعض المشاريع أو لجوء الحكومة إلى الاستدانة وهو أمر غير مستحب للجميع.

وبناءاً على ما تقدم يطالب عقل الحكومة اعتماد معدلات شهر آذار مع شهر نيسان وتقر تسعيرة الشهر القادم على هذه المعطيات دون العودة إلى الأشهر السابقة، حتى تؤكد الحكومة التزامها بخدمة المواطن والتخفيف عنه من ضغط الأسعار.

ولفت إلى أن أي ارتفاعات لأسعار المحروقات أو أي سلع أخرى ستجبر المواطن على أن يقتطع من ميزانية الصحة والتعليم والمأكل والملبس وهذا مؤشر غير صحي وغير سليم.

وشدد عقل على أن الدعم الذي يذهب للمواطن يجب أن لا يكون دينا عليه واعتبار الـ 185 مليونا دعما للمواطن في ظروف اقتصادية صعبة فالمواطن يستحق الأفضل دائما.

…. الرأي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى