Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

البحوث الزراعية ينظم يوماً علمياً حول تطوير قطاع النحل

الملف الإخباري- عقد المركز الوطني للبحوث الزراعية وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) يوم علمي لمربي النحل على هامش ورشة “اتخاذ إجراءات بشأن التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا” وبمشاركة 47 مشاركاً.

استضاف فيها المركز الوطني للبحوث الزراعية كل من د. جيف بيتيس رئيس الأبيمونديا “الاتحاد الدولي لجمعيات مربي النحل” والذي قدم للنحالين محاضرة بعنوان “التغير المناخي والتحديات التي تواجه تربية النحل”.

كما قدمت د. فاني هاتجينا عضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لأبحاث النحل (I. B. R. A)، ومنسق مجموعة عمل الأبيمونديا محاضرة حول “طرق انتخاب وتربية ملكات النحل ذات الصفات المقاومة لحلم الفاروا”.

وأشارت م. بنان الشقور مدير مديرية بحوث النحل إلى جهود المركز الوطني للبحوث الزراعية في عقد مثل هذه الأنشطة والسعي الدائم لرفد المركز بالخبرات اللازمة وتقديم نتاج أحدث البحوث العالمية بما يدعم قطاع النحل في الأردن.

 كما نوه د. خالد أبو ليلى إلى أهمية التشاركية بين قطاع النحل والتنوع الحيوي كون النحل يعتبر من الملقحات الهامه جدا في استدامة الأنظمة البيئية وإبقاء خدماتها والتي ترفد بالنهاية القطاعات الزراعية بكافة أنواعها النباتية والحيوانية والغابية والسمكية بطريق مباشر أو غير مباشر.. وتعتبر الملقحات سواء منها البري أو المستأنس جزءا من التنوع الحيوي المرافق للأنظمة الزراعية والذي يعتبر من أولويات منظمة الأغذية والزراعة الدولية من خلال هيئتها الخاصه بالموارد الوراثية.

هذا وقد تشرف مجموعة من أعضاء الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين وعدد من النحالين من مختلف محافظات المملكة بالمشاركة في هذه الورشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى