Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

البحوث الزراعية يوقع أربعة مشاريع ريادية لتدريب المزارعين

الملف الاخباري : وقع مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد بالتعاون مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية جيدكو اليوم في المركز الوطني للبحوث الزراعية أربعة مشاريع ريادية ضمن مدارس المزارعين الحقلية لتدريب المزارعين والمزارعات في محافظات البلقاء وعجلون وجرش والمفرق .

وقال حداد ان توقيع الاتفاقيات الأربعة التي تتضمن انشاء وتاسيس بيت بلاستيكي للزراعة العضوية والمكافحة المتكاملة تاتي ضمن مشروع التنمية الاقتصادية الريفية و التشغيل الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية و الحكومة الهولندية مشيرا الى أهمية هذا المشروع لنقل تجربة البيوت البلاستيكية الرائدة للمحافظات الأخرى والتعريف بالقدرة والكفاءة لديهم في هذا المشروع .

وأضاف حداد ان هذا المشروع من المشاريع الرائدة الذي يلامس الميدان بشكل مباشر ويوجد فيه تكامل ما بين مفاهيم البحث العلمي المتقدمة ومفاهيم الارشاد الزراعي وبناء الجسور مع المزارعين والتحول من فكرة ان يكون المزارع متلقي للمعلومة الى مولد وناقل للمعلومة لان المزارع يعتبر شريك في المدرسة الحقلية ورقيب على التجارب التي تحدث داخل هذه المدارس لنقل الارشاد لزملائه المزارعين الاخرين .

واكد حداد على أهمية تسليط الضوء على محور انشاء مجموعة من البيوت البلاستيكية وهناك خطة للعام القادم لتنفيذ أربعة مدارس حقلية ضمن المحافظات المستهدفة لنقل الفكرة لمحافظات أخرى وتعزيز وتفعيل دور المزارع الأردني في نجاح فكرة انشاء هذه البيوت .

وأشار الى ان موضوع الزراعة العضوية يعتبر من منتجات القيمة المضافة لتعزيز مفاهيم الزراعة العضوية مبينا اهمية الاستفادة من خبرات الكوادر البحثية في مجال التدريب على الزراعة العضوية نظرا للخبرات الفنية المتقدمة والقدرة والكفاءة و القدرة على نقل الأفكار للمزارعين وتغذية راجعة نحو نجاح هذا المشروع في المحافظات الأربعة .

وبين مدير سلسلة القيمة في المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع (جيدكو)، المهندس عبدالله الكلوب ان توقيع المدارس الحقلية يعتبر احد الأنشطة والبرامج في مشروع التنمية الاقتصادية الريفية الذي تديرة المؤسسة بالتعاون مع عدد من الشركاء من ضمنهم المركز الوطني للبحوث الزراعية ومؤسستي نهر الأردن والمواصفات والمقاييس والجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري الخضار والفواكهه .

واكد المهندس الكلوب ان المشروع الذي انطلق في عام 2016 يعمل على تعزيز ودعم المزارعين في موضوع الزراعات العضوية ويطبق المشروع جزء كبير في التغيير المناخي ،مؤكدا على عمق التشاركية مع المركز الوطني والممتدة حيث تم دعم حوالي 2900 مزارع على مدى الخمس سنوات الماضية حيث يعتبر المركز بيت الخبرة خصوصا في موضوع الزراعة العضوية .

وأشار منسق محور المدارس الحقلية في المركز المهندس محمد أبو حمور الى ان توقيع الاتفاقيات اليوم لتسليم أربعة بيوت بلاستيكية لعدد من المزارعين والجمعيات في محافظات المفرق وعجلون وجرش والبلقاء مؤكدا ان الهدف من توزيع هذه البيوت انشاء تجارب لتشجيع وترويج الزراعة العضوية والمكافحة المتكاملة حيث سيكون هناك مدارس حقلية لهذه الزراعة حيث تم في المرحلة الأولى تأسيس أربعة وسيكون هناك مراحل مستقبلية لإنشاء بيوت في محافظات أخرى .

وأشاد احد المستفيدين من المشروع رئيس جمعية البيئة الأردنية علي فريحات بجهود ودور إدارة المركز والجهات المتعاونة والشركاء في المشروع وحصول الجمعية على المنحة للمدرسة الحقلية مبينا ان الجمعية ستعمل على تدريب المزارعين في منطقة راجب ضمن المشروع التابع للجمعية في الزراعات الحديثة والتي ترتبط بالتغيير المناخي.

واكد فريحات ان رسالة الجمعية تسعى دائما لخدمة اهداف البيئة والزراعة والسياحة مشيرا الى ان الجمعية من خلال حصولها على مدرسة حقلية حققت نجاحا كبيرا لتقوم الجمعية بعملها الدؤوب وديمومتها لإقامة الأنشطة والبرامج المختلفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى