Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

وزير المياه والري والسفير الياباني يدشن مشاريع مياه حوارة والصريح بقيمة 22 مليون دولار

الملف الإخباري- افتتح وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود بحضور السفير الياباني لدى المملكة الأردنية الهاشمية السيد جيرو اوكاياما والممثل العام لمكتب الوكالة اليابانية جايكا السيد جونجي واكي ومدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في الأردن UNOPS السيد محمد عثمان اكرم ومحافظ اربد السيد رضوان العتوم ورئيس بلدية اربد د. المهندس نبيل الكوفحي ورئيس مجلس المحافظة خلدون بني هاني و كبار المسؤولين والوجهاء وأهالي المنطقة مشاريع برنامج التحسين العاجل لقطاع المياه للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في محافظات الشمال / المرحلة الثانية في منطقتي حوارة والصريح والممولة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا بنسبة 100% بقيمة نحو 22 مليون دولار امريكي لتحسين التزويد المائي في محافظة اربد / مناطق حوارة والصريح باشراف الاستشاري مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNPOS.

وبين المهندس أبو السعود ان هذه المشاريع تعد واحدة من المشاريع الهامة لخدمة مناطق محافظات الشمال لتعزيز قدرات شركة مياه اليرموك التي تقدم خدماتها لاربع محافظات وحوالي 300 الف مشترك حيث شملت إعادة تأهيل شبكات المياه في مناطق حوارة والصريح وإعادة تاهيل الوصلات المنزلية واستحداث شبكات جديدة لخدمة المناطق الجديدة غير المخدومة بخدمات المياه بهدف تلبية الاحتياجات في المجتمعات المستضيفة التي تستضيف مايزيد على 1,4 مليون لاجئ من الاشقاء السوريين حيث سيؤدي تشغيل هذه المرافق المائية الى تحسين التزويد في جميع هذه المناطق وتقليل نسبة الفاقد وبالتالي توفير نفس الكميات للمواطنين لأغراض الشرب، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين مع إعادة تأهيل الخطوط الرئيسية والفرعية الوصلات المنزلية وتنفيذ أنظمة تزويد جديدة في المناطق التي شملها المشروع ، تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للمياه في خفض الفاقد المائي وتحسين التزويد .

وأكد المهندس رائد أبو السعود ان خطة الوزارة ترتكز حاليا على تأمين مصادر مائية جديدة ورفع كفاءة أنظمة التزويد والتشغيل وتأهيل المصادر المائية المتاحة بهدف ضمان تامين كميات إضافية الى محافظات الشمال خاصة وتحسين التزويد خاصة مناطق اربد وباقي المناطق في المملكة ، مؤكدا ان هذه المناطق كانت تعتبر من المناطق الأكثر معاناة من شح الموارد المائية وبتنفيذ هذه المشاريع سيلمس المواطنين تحسنا واضحا في التزويد المائي .

واعرب الوزير عن امتنان وتقدير الحكومة الأردنية وقطاع المياه للدعم المستمر من الأصدقاء في حكومة وشعب اليابان من خلال الوكالة اليابانية جايكا التي من شانها تعزيز قدرات شركة مياه اليرموك والتخفيف من اثار وتبعات اللجوء داخل المجتمعات المستضيفة .

من ناحيته ثمن السفيرالياباني لدى المملكة الأردنية الهاشمية السيد جيرو اوكاياما الجهود الاردنية في مساعدة اللاجئين والمجتمعات الاردنية المستضيفة لهم مبينا ان اليابان قدمت الدعم لعدد من المشاريع التي تم الانتهاء منها عام 2015 وقدمت منحة إضافية لهذا المشروع بهدف تعزيز التزويد المائي في مناطق حوارة والصريح .

وبين ان أهمية هذا المشروع تكمن اكثر بكثير من تطوير البنية التحتية خاصة في ظل التغييرات المناخية كمبادرة لربط المناخ واللاجئين وفق توجهات الحكومة الأردنية ، مؤكدا حرص اليابان على الالتزام بتمكين الاردن من مواجهة الظروف الاستثنائية بسبب موجات اللجوء السوري وتأمين وصول المياه للمواطنين .

مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع محمد عثمان اكرم قال: ان المشروع سيخدم نحو ٩٠ الف شخص بما في ذلك اللاجئين في المجتمعات المستضيفة وجار العمل لاستكمال الاعمال النهائية للمشروع الذي تضمن ٢٥٠ كم من الخطوط و٤٥٠٠ وصلة منزلية مثمنا الدعم الياباني واكد التزام مكتب الامم المتحدة باستمرار الدعم لتحسين الواقع المائي .

رئيس بلدية اربد الكبرى د. نبيل الكوفحي اعرب عن شكره لوزارة المياه والري -سلطة المياه والحكومة اليابانية متطلعا الى حشد الدعم اللازم لتخفيف اعباء اللجوء على مناطق الشمال.

ويشمل المشروع الذي نفذ من قبل مقاولين محليين أردنيين مشاريع شبكات مياه حوارة بقيمة 3,4 مليون دولار وكذلك مشروع شبكات مياه الصريح بقيمة 4,5 مليون دولار وتنفيذ وصلات منزلية لمناطق حوارة بقيمة 1,9 مليون دولار ومشروع وصلات منزلية لمناطق الصريح بقيمة 1,8 مليون دولار إضافة الى تنفيذ شبكات في مناطق إضافية LOT1 بقيمة 2,4 مليون دولار وLOT2 بقيمة 1,2 مليون دولار حيث سيتم استكمال العمل فيها بداية حزيران /2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى