Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

وزيرة التنمية تلتقي وفد رفيع المستوى والمبعوثة الخاصة النرويجية للأمن والسلام يرافقها السفير النرويجي

الملف الإخباري  – أكّدت وزيرة التنمية الاجتماعية رئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وفاء بني مصطفى، أن الأردن خطى خطوات كثيرة لتعزيز مشاركة المرأة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، والأردن من أوائل الدول التي عملت على تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في الأمن والسلام.

واستعرضت بني مصطفى خلال استضافتها المبعوثة الخاصة النرويجية للأمن والسلام سيجن جيلين والسفير النرويجي في الأردن والوفد المرافق لهم على طاولة مستديرة حول المرأة والأمن والسلام، مسارات التحديث السياسي والاقتصادي والإداري التي أطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم بما في ذلك التعديلات الدستورية وقانون الانتخابات والأحزاب، والتي جاءت بإصلاحات لتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً.

وبيّنت، أن الأردن لعب دوراً دبلوماسياً مهماً في المنطقة والعالم، وكان من الدول الرائدة في تفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325 المتعلق بالمرأة والسلام والأمن، مشيرة إلى أن الأردن يعد ثاني أكبر دولة مضيفة للاجئين نسبة إلى عدد السكان في العالم.

وذكرت، أن الأردن على وشك إطلاق الخطة الثانية لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325، مشيرة إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أشاد بالخطة الوطنية الأولى لتفعيل قرار مجلس الأمن 1325.

ومن جانبه، أكد السفير النرويجي في الأردن إسبن ليندبيك، أن الأردن من أوائل الدول التي عملت على تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1325، وأن الأردن مثال يحتذى به في تمكين المرأة بالأمن والسلام، مشيدًا بالتعاون المشترك ما بين الدولتين الصديقتين، مبينًا أن الهدف من هذا الاجتماع تبادل التجارب والخبرات في مشاركة المرأة في حفظ الأمن والسلام، ووضع خطط عمل جديدة وتطويرها في المستقبل.

وأعربت المبعوثة الخاصة لشؤون المرأة والسلام والأمن سيجن جيلين، عن سعادتها بتجربة الأردن الرائدة في مجال المرأة والأمن والسلام، وتطرقت إلى الخطط والمقترحات المشتركة بين البلدين، مؤكدة على ضرورة تعزيزها وتنفيذها، واستعرضت التجربة النرويجية في مجال شبكة النساء وسيطات السلام.

من جانبها، قالت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة المهندسة مها علي، أن الحكومة ساندت ودعمت تنفيذ الخطة الأولى من تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1325، وعملت على دعم الخطط القيادية وتعزيز إشراك النساء في جميع المجالات وخاصة في الأمن والسلام.

وأشارت إلى أن الخطة الوطنية الثانية لتنفيذ القرار الأممي 1325 حول المرأة والأمن والسلام تضمنت في نطاقها شمول قطاعات جديدة متمثلة بقطاع العدالة والقطاع الدبلوماسي بالإضافة إلى القطاعات الأمنية والعسكرية، وإضافة الوقاية من الأزمات والاستجابة لها، وتغيُّر المناخ وحالات الطوارئ، وتوفير خدمات الحماية الاجتماعية المستجيبة للاحتياجات المختلفة للجنسين لتشمل جميع النساء والفتيات في الأردن وجميع اللاجئين واللاجئات وليس فقط اللاجئين السوريين.

وعرضت السفيرة صباح الرافعي من وزارة الخارجية وشؤون المغتربين مشاركة الأردن في شبكة النساء وسيطات السلام وبينت أن “شبكة النساء وسيطات السلام” تأسست في المنطقة العربية عام 2019 تحت رعاية جامعة الدول العربية وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، لتصبح جزءً من التحالف العالمي للشبكات الإقليمية للنساء وسيطات السلام الذي تم إطلاقه في نيويورك على هامش مداولات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة، مبينةأنه تم إعداد استراتيجية إقليمية وخطة للنساء وسيطات السلام.

وعرضت قائد الشرطة النسائية في مديرية الأمن العام العقيد دلال صوالحة، تطور مشاركة المرأة في مديرة الأمن العام طوال الخميس عامًا الماضية، مستعرضة استراتيجية عملهن، ومشاركتهن في حفظ الأمن والسلام، وقصص نجاحهن خارجيًا، كما عرضت المقدم إلهام بني يونس والرئد شيماء الصرايرة تطور مشاركة المرأة في القوات المسلحة الأردنية “الجيش العربي”، ومشاركتهن في حفظ السلام.

وشارك في الوفد عضوات من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص، وممثلات من المركز النرويجي لفض النزاعات Noref /شريك تنفيذي في شبكة الوسيطات من بلدان الشمال الأوروبي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى