Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

منصة للاستفادة من دعم تعرفة الكهرباء الجديدة في الأردن

الملف الاخباري – قال الخبير في قطاع الطاقة هاشم عقل إن الحكومة ستنشر في الأسبوعين المقبلين منصة جديدة للاستفادة من دعم تعرفة الكهرباء الجديدة في الأردن.

وأضاف عقل، الاثنين، أن المنصة ستكون لتعبئة معلومات العائلة للاستفادة من الدعم على فاتورة الكهرباء، ضمن التعرفة الكهربائية الجديدة.

وبين عقل أن التسعيرة الجديدة لن يتأثر بها غالبية الأردنيين، بسبب وجود الدعم على فاتورة الكهرباء، لافتا إلى أن 93%من المشتركين لن تزيد قيمة فواتيرهم.

وأشار عقل إلى أن الزيادة ستكون على الشريحة التي يزيد استهلاكها على 600 كيلو/واط، وتمثل ما يقارب 7% من السكان في الأردن.

وفي شهر آب/أغسطس من العام الماضي، أعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بدء تطبيق تعرفة الكهرباء الجديدة في الثلث الأول من العام الحالي 2022.

وتقلص تعرفة الكهرباء الجديدة فئات وشرائح التعرفة الكهربائية للقطاع المنزلي من 7 إلى 3 شرائح.

وبحسب التعرفة الجديدة ستكون هناك 3 شرائح وسعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة من 1-300 كيلو واط ساعة 50 فلسا لكل كيلو واط ساعة، ومن 301-600 كيلو واط ساعة 100 فلس لكل كيلو واط ساعة، وأكثر من 600 كيلو واط ساعة، 200 فلس لكل كيلو واط ساعة.

وفي التعرفة الحالية هنالك سبع شرائح من 1-160 كيلو واط ساعة شهريا 33 فلسا/ ك.و.س)، من 161-300 كيلو واط ساعة شهريا 72 فلسا/ ك.و.س، ومن 301- 500 كيلو واط ساعة شهريا 86 فلسا/ ك.و.س، ومن 501- 600 كيلو واط ساعة شهريا 114 فلسا/ ك.و.س، ومن 601- 750 كيلو واط ساعة شهريا 158 فلسا/ ك.و.س، ومن 750- 1000 كيلو واط ساعة شهريا 188 فلسا/ ك.و.س، وأكثر من 1000 كيلو واط ساعة شهريا 265 فلسا/ ك.و.س.

ووفقا للتعرفة الجديدة، دمجت الشرائح الأربع الأولى بشريحتين حددت تعرفة الأولى بخمسين فلسا لكل كيلو واط ساعة، والثانية بـــ100 فلس لكل كيلو واط ساعة، فيما دمجت ثلاث شرائح فوق 600 ك.و.س بشريحة واحدة وبتعرفة 200 فلس لكل كيلو واط ساعة.

ويرى خبراء في الطاقة أن التعرفة مقبولة ومنصفة للشريحة الأكبر في القطاع المنزلي لكنها دون الطموح للقطاعات الاقتصادية والذين يستخدمون الطاقة البديلة.

وحول تفاصيل التعرفة الكهربائية للقطاعات، ستنخفض على القطاع التجاري بموجب التعرفة الجديدة لمن يستهلك أكثر من 2000 كيلو واط شهريا من 175 فلسا ك. و. س إلى 152 فلسا، أما ما يتعلق بتعرفة استهلاك من 1 إلى 2000 كيلو واط ساعة، فتبقى كما هي 120 فلسا.

أما القطاع الصناعي فستنخفض التعرفة الكهربائية عليه بنسب متفاوتة بحسب نوع الاشتراك، مشيرا إلى أن الاشتراك للصناعي المتوسط، ستلغى تعرفة الحمل الأقصى عليه، كما ستنخفض التعرفة النهارية من 79 فلسا إلى 68 فلسا، في حين ستبقى التعرفة الليلة كما هي 65 فلسا.

وبالنسبة للقطاع الصناعي الصغير، فإن الاستهلاك من 1 إلى 10 آلاف كيلو واط ساعة ستنخفض تعرفته من 61 فلسا لتصبح 60 فلسا، كما ستنخفض للاستهلاك أكثر من 10 آلاف كيلو واط ساعة شهريا من 71 فلسا لتصبح 68 فلسا.

وفيما يتعلق بتعرفة القطاع الصناعي الكبير والصناعات الاستخراجية، فالغيت تعرفة الحمل الأقصى، فيما تبقى التعرفة النهارية والليلية كما هي.

وحول القطاع الزراعي، أعلن عن إلغاء تعرفة الحمل الأقصى، وتخفيض تعرفة (زراعي مستوية) من 60 فلسا إلى 55 فلسا والزراعي الثلاثي “نهارية تنخفض من 59 فلسا إلى 55 فلسا”، أما الليلية “زراعي ثلاثي” فتبقى عند 49 فلسا للكيلو واط ساعة. وبالنسبة للقطاع الفندقي، ألغت التعرفة الجديدة الحمل الأقصى للقطاع ووحدت تعرفة “المستوية والثلاثي النهارية والتعرفة الليلة” بمبلغ 82 فلسا، في حين خفضت التعرفة على المستشفيات الخاصة من 160 فلسا حاليا إلى 140 فلسا، وانخفضت تعرفة الإذاعة والتلفزيون من 173 إلى 152 فلسا.

والتعرفة الجديدة للقطاع المنزلي، تتضمن دعما لكل عائلة أردنية والعائلات التي تحمل جوازات سفر أردنية مؤقتة وأبناء غزة، ولاشتراك واحد فقط للعائلة، فيما ستضع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أسسا لمراعاة منح اشتراك آخر للحالات الاستثنائية.

ويستفيد من التعرفة المدعومة حاملو جوازات السفر الأردنية المؤقتة وأبناء قطاع غزة، إذ سيعاملون معاملة المشتركين الأردنيين، كما تستفيد من هذه التعرفة اشتراكات عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي.

وبالنسبة للتعرفة غير المدعومة سيكون هناك شريحتان فقط حيث يكون سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة من 1 إلى 1000 كيلو واط ساعة 120 فلسا/ كيلو واط ساعة، وأكثر من 1000 كيلو واط ساعة 150 فلسا/ كيلو واط ساعة.

وستطبق على جميع المشتركين غير الأردنيين، ومالكي أكثر من عداد واحد “أول عداد لكل عائلة أردنية مدعوم”، وكذلك المنازل غير المأهولة بالسكان التي يقل استهلاكها عن 50 كيلو واسط ساعة لثلاثة أشهر متتالية.

وعن كيفية الاستفادة من التعرفة المدعومة، يتعين على الراغبين بالاستفادة من التعرفة المدعومة التقدم بطلب إلكتروني عبر الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، كما سيفتح المجال لتقديم الطلبات وجاهيا، والإعلان عن التفاصيل لاحقا، وسيبقى الدعم على الفاتورة كما هو معمول به حاليا، واعتماد آلية واضحة للاعتراض للنظر في الحالات الخاصة أو الأخطاء التي قد تظهر عند بدء التطبيق لحماية المشتركين الأردنيين المستحقين للدعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى