Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مركز الفلك الدولي: رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس “غير ممكنة بالعين المجردة”

مركز الفلك الدولي: رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس “غير ممكنة بالعين المجردة”
الملف الاخباري : قال مركز الفلك الدولي، إن جميع المعايير القديمة والحديثة تبيّن أن رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس “غير ممكنة بالعين المجردة” من العالم العربي.

وأضافت، في بيان الأربعاء، أن “هذا التوقع ليس رأيا لشخص أو جهة، بل هو إجماع من قبل متخصصين أشبعوا هذه المسألة بحثا، ونشروا فيها أبحاثا في دوريات علمية محكمة. وممن ذكر أسماؤهم رؤساء للجان علمية في الاتحاد الفلكي الدولي، ومنهم مدراء لمراصد أحدهم مرصد غرينتش”.

وتابع البيان المشترك الذي وقّعه أكثر من 25 متخصصا بعلم الفلك من 13 دولة حول رؤية هلال عيد الفطر، أن المتخصصين بنوا أبحاثهم ومعاييرهم على أرشيف كبير من رصد الأهلة، يمتد من العام 1859م وحتى العام 2023م.

وأشار إلى أن “اللغط يحصل بسبب شهادات برؤية الهلال بالعين المجردة يعلم المختصون أنها خاطئة، بل توجد دراسات كثيرة تبيّن إحصائيات تلك الأخطاء عبر العالم العربي، وفي سنوات سابقة كانت تأتي في أوقات لا وجود للهلال في السماء حينها أصلا”.

وأورد البيان مثالا، قال فيه “عام 2007م شهد 10 أشخاص ومن أربع مناطق برؤية هلال عيد الفطر، رغم أن القمر في ذلك اليوم غرب قبل الشمس بثلاث دقائق، وفي شهر ذي الحجة 1428 هـ تقدم عدد من الشهود برؤية الهلال يوم الأحد 09 كانون الأول 2007 وبدأ شهر ذو الحجة في اليوم التالي، إلا أن القمر يومها غرب قبل الشمس بـ 25 دقيقة”.

وأضاف مركز الفلك الدولي “بسبب تكرار هذه الشهادات المغلوطة، شك البعض بدقة الحسابات الفلكية، وصار يستدل بتلك الشهادات للقدح في الحسابات الفلكية بشكل عام وبالمعايير الفلكية لرؤية الهلال بشكل خاص، إذ يشيرون إلى تلك المشاهدات التي حدثت مرارا بقيم أدنى مما تنص عليه المعايير، وبعدد كبير من الشهود، وهذا استشهاد لا يصح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى