Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

السفير الألماني في الأردن يزور غابات كفرابيل في محافظ اربد

الملف الإخباري- زار السفير الالماني في عمان مشروع تحريج غابات كفرابيل في لواء الكورة التابع لمحافظة اربد والممول من الحكومة الألمانية ممثللة ببنك الانماء الالماني والمنفذ من وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية .

ومساعد الأمين العام لإحراج المهندس خالد القضاه
ومساعد الأمين العام للمشاريع الدكتور محمود الربيع
عطوفة مدير زراعة محافظة اربد الدكتور عبد الحافظ ابو عرابي
بحضور كل من عطوفة متصرف لواء الكوره باسم الخلايله
ومدير زراعة لواء الكوره المهندسة ازدهار السرحان.

وقال مدير زراعة محافظة اربد الدكتور عبدالحافظ ابو عرابي ان الهدف من المشروع هو التشغيل التشغيل مقابل الاجر لدعم تخفيف اثار اللجوء السوري وابناء المنطقة حيث يبلغ مساحة المشروع ١٧٠٠ دونم تم زراعتها باستخدام تقنية الشرنقة وهي من التقنيات الموفرة لمياه الري، وصديقة للبيئة لا سيما أنها قابلة للتحلل في التربة بعد فترة معينة .
وبين ابو عرابي انه تم زراعة ٤٠ الف شجرة كمرحلة اولى في غابات كفرابيل من اصل ٩٠ وأشار إلى أهمية تقنية الشرنقة في تحسين كفاءة استهلاك المياه والحفاظ على البيئة، مؤكدا التزام الجمعية بتشجيع المشاريع الزراعية المستدامة، تخفيف تبخر المياه والاحتفاظ بالمحتوى الرطوبي للتربة و أن الوزارة ستواصل الزراعة بآلية الشرنقة في الغابة لتعمل على توفير فرص عمل لأبناء المنطقة وإن موقع الغابة له أهمية بيئية .

يشار أن تقنية الشرنقة تقوم على آلية تعمل على الحفاظ على نسبة الرطوبة في التربة لمدة سنة كاملة، وهي عبارة عن وعاء يتسع لـ19-32 لتر ماء يحتوي مواد عضوية غير كيميائية وهي التي تمد التربة بالعناصر الغذاية اللازمة للنباتات وتقلل نسبة التبخر الماء، وثبتت فعالية هذه التجربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى