Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

محاضرة بعنوان مرض حمى القرم النزفيه ” CCHF”

الملف الإخباري- نظمت رابطة الصحة الواحدة في الأردن بالتعاون مع منصة نحن، مساء السبت 30 أيلول 2023 محاضرة بعنوان مرض حمى القرم النزفيه ” CCHF” وذلك بهدف رفع وعي المجتمع بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وقد شارك فيها 60 مشارك من مختلف تخصصات و جنسيات الوطن العربي عبر تطبيق Google meet.

شارك بالمحاضرة الدكتور أسامة على مردان، الحاصل على درجة بكالوريوس في طب وجراحة بيطرية /كلية الطب البيطري/جامعة بغداد وأيضا ماجستير أمراض مشتركة لكلية الطب البيطري في بغداد وتدريس في فرع الأحياء المجهرية /كلية الطب البشري في الجامعة المنتصريه، للتعريف بالمرض.

 د.مردان وضح أن مرض حمى القرم واسع الانتشار بسبب فيروس منقول من ((حشرة القراد))، ويتوطن فيروس حمى القرم في بلدان أفريقيا والشرق الأوسط وبعض دول آسيا وشرق أوروبا، وهناك بعض من الدول لم يتواجد فيها حالات حمى قرم منها ((الأردن وسوريا وفلسطين )).

ويعود طرق انتقاله لذلك المرض من الشخص المصاب بالعدوى من التعرض لجسم أو سوائل جسم مختلطة بفضلات القوارض المصابه أو من خلال لدغة حشرة القراد، أو الاتصال بالدم أو نتيجة ملامسة حيوانات مصابه بذلك القراد .

وتكمن طول فترة الحضانه على مصدر الفيروس وتختلف من شخص لآخر حسب الأعراض والشده وطريقه العدوى.

وأضاف د. مردان أن أعراض مرض CCHF تشمل (( الحمى والدوخة و إعياء و الشعور بالغثيان و الإسهال والآلام العضلات وفقدان القوة)) وفي حالات متقدمة بعد النزيف تؤدي إلى الوفاة. وغالبا يظهر المصابون بالحالات الشديدة علامات النزيف، وقد يكون هذا تحت الجلد أو في الأعضاء الداخلية أو من فتحات مختلفه من الجسم مثل خلف الاذنيين و الفم والعينين، علما أنه يتوفر لغايه الان لقاح معين له ، و مازالت تجرى دراسات وأبحاث لحل مشكله انتشاره.

وأكد د. مردان علي بعض النصائح والإرشادات لمنع انتشار مرض حمى القرم والإصابة بها :-

اولا:- ارتداء الملابس الواقيه منها القفازات و غطاء الوجه وجميع وسائل حماية الجسم.

ثانيا:- الذبح في مسالخ البلدية وعدم ذبحها بالطرقات أو بين ضواحي المناطق السكنية.

ثالثا:- التخلص من مخلفات الذبح بطريقة آمنه لمنع انتقال العدوى وانتشار الأوبئة.

رابعا:التأكد من خلو المواشي قبل لمسها من القراد.

خامسا:- تجنب التقرب للبلدان التي تنتشر فيها مرض حمى القرم لمنع نقله إلى دوله أخرى.

وفي ختام المحاضرة تم مناقشة جميع استفسارات وتساؤلات المشاركين و المداخلات التي طرحت القيمة والصحية والتي تهم حياتنا، وشكرت رئيسة رابطة الواحدة د. رنده للدكتور مردان على طرحه العلمي والتي تهم كل مجتمعاتنا بالوطن العربي وثم تم شكر الحضور على استمراريتهم بالمشاركة مع دورات وورش رابطة الصحة الواحدة .

ومن الجدير بالذكر أن رابطة الصحة الواحدة في الأردن تهتم بالصحة المشتركة بين الإنسان و الحيوان والبيئة وهدفها هو نشر ثقافة وتوعوية المجتمع المحلي من خلال الأنشطة وجلسات حوارية والورش مع خبراء في الصحة الواحدة ومن مختلف أطياف المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى