Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
برلمانيات

لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان تزور شركة البريد الأردني

الملف الاخباري : زارت لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان، برئاسة العين عبد الحكيم محمود الهندي، اليوم الثلاثاء شركة البريد الأردني، للاطلاع على واقع الخدمات التي يقدمها، وعلى المقتنيات التاريخية من طوابع بريدية التي تحكي تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع رئيس مجلس إدارة شركة البريد الأردني سامي الداوود، ومدير عام الشركة بالوكالة هنادي الطيب، وعدد من مدراء الشركة .

تحدث العين الهندي في بداية اللقاء عن أهمية الدور الذي تقوم به شركة البريد الأردني على صعيد الخدمات المقدمة للمواطنين، مبيناً أن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات دورية للجنة تعقدها بصفتها الرقابية، لمتابعة سير العمل وتطبيق خطط واستراتيجيات الوزارات والدوائر والمؤسسات والمراكز الحكومية.

اشاد الهندي بالدور الكبير الذي تقوم به الشركة برئاستها وادارتها وموظفيها، مشيدا بالعمل الذي تقوم به الشركة للمحافظة على المقتنيات التاريخية المهمة والقيَمة التي يملكها البريد، مؤكدا على اهتمامه وحرصه على التشبيك بين البريد وكافة الوزارات والمؤسسات المعنية، بهدف التثقيف ونشر المعرفة بتاريخ المملكة العريق الذي يظهر جليا من خلال الطوابع البريدية والمقتنيات التاريخية،

وطالب الهندي بضرورة تنسيق البريد الاردني مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي بعمل زيارات ميدانية تعريفية لطلاب المدارس والجامعات، وتثقيفهم حول تأريخ مأسسة المملكة الاردنية الهاشمية

مضيفاً إلى ضرورة التنسيق مع هيئة تنشيط السياحة ليصبح البريد الأردني معلما سياحيا جاذبا للأشخاص المهتمين في التعرف على تاريخ الأردن و العمل البريدي في المملكة منذ تأسيس الدولة، حيث أصبحت المملكة عضوا في اتحاد البريد العالمي في عام 1947.

وقدم رئيس مجلس إدارة شركة البريد الاردني سامي كامل الداوود لرئيس واعضاء لجنة السياحة والاثار في مجلس الاعيان خلال زيارتهم للشركة شرحا عن اعمال البريد الاردني وعمليات التطوير والتحديث التي تقوم بها الشركة ضمن استراتيجة ممنهجة للنهوض بالعمل لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق البريد العالمي .

وأضاف الداوود خلال الزيارة التي قامت بها اللجنة اليوم الثلاثاء الى متحف بريد الطوابع الاردني الواقع في مقر شركة البريد بالمقابلين ،إن البريد الاردني يساهم بفاعلية في دعم السياحة الاردنية من خلال الترويج للمواقع السياحية عبرإصدارات الطوابع التي تركز في غالبها على ما يحتويه الاردن من كنوز اثرية وحياة للطيور والحيوانات إضافة لدوره في خدمة المجتمع الدولي .

وبين الداوود أن فكرة إنشاء متحف للطوابع جاءت لتسليط الضوء على الانجازات التي شهدتها المملكة الاردنية الهاشمية منذ التأسيس ولغاية الان بإعتبار الطابع البريدي يحفظ ذاكرة البلاد على كافة الصعد، ويرصد تاريخنا من خلال إصدارات الطوابع بمختلف المناسبات الأردنية مشيرا في الوقت نفسه الى ان المتحف يضم في أقسامه المختلفة جميع الطوابع البريدية والتذكارية التي صدرت في الأردن منذ تأسيس إمارة شرق الأردن وحتى اليوم.

وأوضح أن شركة البريد كمشغل للبريد يتحمل أعباء كبيرة في سبيل إستدامة توفير الخدمات البريدية الى المناطق النائية البعيدة عن مراكز المدن ،كما يعمل على توفير خدمات غير بريدية إضافية تتعلق بتقديم الخدمات نيابة عن القطاعين العام والخاص.

كما قامت اللجنة بجولة في متحف الطوابع واطلعت على المقتنيات التاريخية و ابرز التحف التي من بينها اجهزة اتصالات سلكية ولا سلكية ، والاختام حيث يعود اقدم ختم في المملكة في جرش عام ١٩٢٠، كما تعد الطوابع المعروضة من اقدم المعالم التاريخية الصغيرة في العالم، وتشمل المقتنيات عدداَ من الطوابع والوثائق الرسمية والتي تشكل مراحل تأسيس المملكة الاردنية الهاشمية بدءا من الدولة العثمانية وإمارة شرق الاردن وصولا الى المملكة الاردنية الهاشمية، حيث تحمل عددا من الطوابع صورا تخلد مؤسس الدولة الأردنية المغفور له الملك عبدالله النجل الثاني للشريف الحسين بن علي، كما وتوثق المقتنيات أهم المناسبات والأحداث الوطنية منها إصدار اول دستور اردني عام ١٩٢٨ واول مجلس نيابي عام ١٩٤٨، بالإضافة الى الوحدة بين الاردن وفلسطين.
كما تبين المقتنيات الإرث الأردني الحضاري الثقافي الديني والجغرافي المتنوع، فقد أصدر البريد الأردني طوابع بريدية بمناسبات دينية مختلفة كالمولد النبوي الشريف، وميلاد السيد المسيح وعيد القيامة منذ عام 1966، كما تحمل عددا الطوابع صورا لأعلام الفن والثقافة والشعر في المملكة منهم الشاعر مصطفى وهبي التل، والمؤرخ روكس من زائدة العزيزي، والممثل المسرحي حسن إبراهيم.

اشاد اعضاء السادة الاعيان الى العديد الى الجهود الكبيرة الذي يتمتع به البريد الاردني كونها شكل من اشكال التحديث المطلوبة، والشراكة مع القطاع الخاص، مشيرين الى اهمية التنسيق مع وزارة التعليم لضرورة معرفة وتثقيف الجيل القادم بتاريخ المملكة الاردنية الهاشمية منذ ان كانت امارة وصولا الى يومنا هذا ، وبث روح الوطنية لدى ابنائها، من جهة اخرى تحدث السادة الاعيان حول دور البريد في توزيع المعونة الوطنية للمنتفعين من خلال بطاقات الكترونية تماشيا مع التطور التكنولوجي.
حضر من اللجنة الأعيان سليم خير ، عيسى مراد ، محمد الازايدة ، خير الدين هاكرز ، عبدالله مطر ومن أعضاء المجلس الأعيان، خولة العرموطي ، الدكتورة محاسن الجاغوب ، المهندس خالد رمضان ، الدكتورة ميسون العتوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى