Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

“علوم اليرموك” تعقد دورة “أساسيات علوم تكنولوجيا الفضاء”

الملف الإخباري– نظم قسم علوم الأرض والبيئة في كلية العلوم بجامعة اليرموك بالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي الأردني والمركز الاقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب اسيا/ الأمم المتحدة، دورة تدريبية بعنوان “أساسيات علوم وتكنولوجيا الفضاء” لطلبة ماجستير الجيوانفورماتكس التطبيقي وماجستير الفيزياء في كلية العلوم، وذلك تزامنا مع الأسبوع العالمي للفضاء.

وتستمر هذه الدورة لمدة اربعة أيام في مختبر الجيوانفورماتكس بالكلية، وستنتهي فعاليات الدورة بمقر المركز الجغرافي الملكي ضمن احتفالات المركز باليوم العالمي للفضاء.

وتهدف هذه الدورة الى التعرف على تقنيات الاستشعار عن بعد وتكنولوجيا الاتصال بالأقمار الصناعية بالإضافة الى إلمام المتدرب في مفاهيم الفيزياء الأساسية الضرورية في فهم علوم الفلك وتكنولوجيا الفضاء، من خلال مناقشة المحاور التالية: مفاهيم علم الميكانيك، وانظمة الاحداثيات الفلكية وتحويلاتها، والإشعاع الكهرومغناطيسي، وفيزياء الغلاف الجوي والبلازما، وانواع الاقمار الصناعية واستخداماتها.

وأشار عميد الكلية الدكتور أمجد الناصر الى أهمية عقد مثل هذه الدورات لتوطيد العلاقة والشراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي المتخصصة في العلوم المختلفة، وإتاحة الفرصة للتشبيك في مجال البحث العلمي للوصول الى بحث علمي ذو سمعة مرموقة في مجالات متخصصة مثل علم الفضاء والتغير المناخي والاقمار الصناعية، إضافة إلى إمكانية التعاون المشترك في الاشراف على رسائل طلبة الماجستير.

وأشار الناصر الى ان اليوم العالمي للفضاء لعام 2023 والذي تم تحديده من قبل الأمم بالمتحدة بالرابع من أكتوبر وهو التاريخ الذي أطلق فيه أول قمر صناعي نحو الفضاء في عام 1957، حيث ركزت الأمم المتحدة في هذا العام على موضوع “الفضاء وريادة الأعمال”، بسبب تمكن بعض الشركات التجارية من صنع الأقمار الصناعية واستخدامها بالتجارة، حيث يمكن اعتبار هذا الأسبوع هو منتدى علمي يسهم في الهام الطلاب من مختلف العلوم حول تحول المدار الأرضي المنخفض إلى نظام بيئي يتميز بريادة الأعمال.

وبدوره اوضح الدكتور يزن العمري خبير علم الفضاء من المركز الاقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب اسيا/ الأمم المتحدة الاهتمامات التي يقوم بها المركز الإقليمي وتشمل الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية، والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، والنظم العالمية للملاحة عبر الأقمار الصناعية، وعلوم الفضاء والغلاف الجوي، والأرصاد الجوية باستخدام الأقمار الصناعية، والمناخ العالمي وقانون الفضاء.

وأضاف بان علوم الفضاء من العلوم المهمة التي يجب الاهتمام بها في التعليم العالي من خلال فتح برامج دراسات عليا حول الفضاء والاستشعار عن بعد او مراكز بحثية حول التغير المناخي بالتعاون بين المركز وجامعة اليرموك.

ورحب أعضاء الهيئة التدريسية من قسمي علوم الأرض والبيئة، والفيزياء بهذا الطرح لما فيه من أهمية في فتح برامج جديدة وعصرية.

وحضر افتتاح الدورة مجموعة كبيرة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية العلوم بالإضافة الى عدد كبير من طلبة الماجستير من اقسام الكلية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى