Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

” سياسات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وتوصياتها للمرأة والشباب” ورشة حوارية في محافظة اربد

الملف الإخباري- مي جاد الله : مندوباً عن رئيس مجلس محافظة إربد رعى الأستاذ عبد الله الشرمان نائب رئيس مجلس محافظة اربد، وبتنظيم رئيس لجنة المجتمع المحلي الأستاذة رولا بطاينة ،وتنسيق الناشطة الإجتماعية والسياسية في محافظة اربد العنود الحمود جلسة حوارية لمناقشة سياسات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وتوصياتها للشباب والمرأة، يوم أمس الخميس في مبنى محافظة إربد، بمشاركة كل من السيدة سمر الحاج حسن عضو لجنة تمكين المرأة ، والسيدة لينا العالول عضو لجنة تمكين الشباب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ومساعدة رئيس اللجنة، دولة سمير الرفاعي. وبحضور عدد من مجلس محافظة إربد وأعضاء المجالس البلدية ونشطاء اجتماعيين.

الأستاذ عبد الله الشرمان استهل كلمته مرحبا بالحضور ، وأشار إلى أن المرأة تمثل نصف المجتمع ، وأنها لم تأخذ حقها خلال السنوات السابقة بما يناسب قدراتها ولذلك تأتي هذه الجلسة من أجل إعطائها الدور الذي تستحقه.

وأضاف الشرمان نأمل في المستقبل أن يكون للمرأة دور أكبر في المجالس التشريعية والتنفيذية والإدارة المحلية، وكلنا أمل بأن يكون قانون الإدارة المحلية أكثر حداثة واستشرافاً للمستقبل.

بدورها شكرت السيدة لينا العالول المحافظة ممثلة بعطوفة المحافظة ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة جميعا ،وأكدت أن لجنة تمكين الشباب وبضمانة ملكية تبذل كل ما بوسعها للنهوض بالشباب وتمكينهم من المشاركة بالحياة العامة بعيدا عن أية معيقات، حيث تضم اللجنة في عضويتها عشرة أعضاء تقل أعمارهم عن 35 عاما، فيما يمثل أعضاء اللجنة مختلف أطياف المجتمع الأردني، مؤكدة أهمية تمكين الشباب الذين يمثلون ٧٠٪ من المجتمع الأردني للقيام بدورهم الجوهري في خدمة مجتمهم ووطنهم، لافتة إلى أن تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في هذا الوقت جاء تزامنا مع دخول الاردن مئويته الثانية وما يتطلبه ذلك من أدوات عصرية.

وتطرقت العالول لجزء من توصيات اللجنة لتمكين الشباب ومنها تخفيض سن الترشح للانتخابات النيابية، وتمكين الشباب اقتصاديا ومن ذلك ايجاد بدائل لشرط تقديم الاستقالة من العمل لغايات الترشح للانتخابات حيث يعتبر هذا الشرط أحد العوائق التي تحول دون ترشح كثير من الشباب للانتخابات النيابية.

وأشارت العالول إلى أهمية وجود احزاب قوية ذات قاعدة شعبية تسهم في خلق مشاركة حقيقية في الحياة السياسية . وذلك إيماناً منا وتطبيقاً لتوصيات جلال الملك عبد الله أبن الحسين للشباب بضرورة تعزيز دور الشباب في خدمة المجتمع ومن أجل اظهار دورنا الإيجابي  في استكمال مسيرة البناء والتقدم في المئوية الثانية.

وقالت الحاج حسن، إن اللجنة وتنفيذا للرسالة الملكية التي وجهها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وكذلك توجيهاته المباشرة لها بضرورة الوصول لبرلمانات حزبية برامجية، فإنها شكلت مجموعة من اللجان التي من شأنها تنفيذ التوجيهات الملكية بما يشكل نقلة نوعية إيجابية في المنظومة السياسية، ومنها لجنتي تمكين المرأة والشباب.

وأضافت، عملت اللجنة منذ تشكيلها على الالتقاء بالمؤسسات العاملة في مجال تمكين المرأة تم خلال تلك اللقاءات وضع مبادئ تمكين المرأة وهي المواطنة وما تعنيه من أن المرأة مواطنة تتمتع بالحقوق والواجبات، ومبدأ المساواة من خلال عدالة التمثيل وتكافؤ الفرص، كما وجهت اللجنة توصياتها للجان الفرعية الأخرى داخل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بضرورة زيادة تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة والمعينة بنسبة لا تقل عن 30%.

وأشارت الحاج حسن إلى أن اللجنة عملت كذلك على مبدأ المصطلحات الموجودة في القوانين لتكون بعيدة عن التمييز بين الرجل والمرأة، وكذلك ضرورة مراعاة وجود التأنيث في القوانين فيما يخص المرأة، مشيرة إلى أن اللجنة وضعت العديد من التوصيات الهادفة لتمكين المرأة وكان أكثرها أهمية تمكين المرأة من الفوز في الانتخابات عن جدارة واستحقاق، وأن تكون النصوص القانونية داعمة لها في هذا المجال، إضافة لزيادة مشاركة النساء في الأحزاب حيث طالبت اللجنة بأن يكون نسبة وجود النساء في الأحزاب بنسبة لا تقل عن 20%.

وفي نهاية الجلسة قدم محافظ اربد رضوان العتوم الدروع للمحاضرتين الحاج والعالول الذي حضر من جانبه جزءا من الجلسة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى