Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

سمو الاميرة بسمة بنت علي تفتتح حاضنة الابتكار وريادة الاعمال بالمركز الوطني للبحوث الزراعية

الملف الاخباري : افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت علي، اليوم الخميس بالمركز الوطني للبحوث الزراعية حاضنة الابتكار وريادة الاعمال الزراعية ضمن مشروع الصحراء الذكية احد مشاريع الاتحاد الدولي لصون الطبيعة .
حيث سيعمل المشروع على توفير الدعم التقني، والقانوني والتجاري، لرواد الأعمال من الشباب والمزارعين، وشركات تصنيع الأغذية، وأصحاب المشاريع المنزلية وذلك لضمان نجاحهم وتوفير دخل مستدام لهم على مدار العام.
وقالت السفيرة الفرنسية في عمان فيرونيك فولاند-عنيني “ان الأردن شريك رئيسي في المنطقة. وعلى هذا النحو، تشارك فرنسا، على الصعيد الثنائي وكدولة عضو في الاتحاد الأوروبي، بشكل كبير في دعم البلاد في التعافي من الوباء والتكيف مع التحديات المناخية والبيئية”.
والقى كلمة وزارة الزراعة مندوبا عن الوزير امينها العام المهندس محمد الحياري قال فيها ” أن القطاع الزراعي يشكل رافعة للاقتصاد الوطني ومحركاً اساسياً لعملية التشغيل وبخاصة لفئة الشباب من المواطنين الأردنيين وقد تجلى الاهتمام الملكي بالقطاع الزراعي بمباركة جلالته للخطة الزراعية التي اطلقت مؤخراً وقد جاء مشروع حاضنة الابتكار وريادة الاعمال الزراعية متماهياً مع الخطة الزراعية حيث أُفرد لها مشروعاً خاصاً في الخطة مما يجعل من هذا المشروع مشروعاً استراتيجياً .
مشيرا الى اننا في وزارة الزراعة نشد على أيدي الجهة المانحة والشركاء المنفذين للمشروع على اختيارهم المركز الوطني للبحوث الزراعية ليكون الشريك الحكومي الوطني المسؤول عن تنفيذ هذا المشروع شاكرين الحكومة الفرنسية على دعمها لهذا المشروع “، وثقتها بالمركز الوطني الذراع العلمي لوزارة الزراعة والذي نثق ونعتز بانجازاتة البحثية على مستوى الوطن والاقليم.

وقال مدير الوكالة الفرنسية في الاردن لوران دوريز “اننا نرحب بتدشين حاضنة الابتكار وريادة الاعمال الزراعية في المركز الوطني للبحوث الزراعية والتي ستلعب دورا حاسما في تطوير ونقل المعرفة إلى المزارعين في الأردن حيث تعتمد الصحراء الذكية على نموذج اقتصادي مستدام لتوسيع نطاق المشروع في المستقبل، بالاعتماد على شراكة عامة وخاصة.

وبين مدير المشروع المهندس علي هياجنة”ان المشروع يهدف مشروع الصحراء الذكية إلى إحداث نقلة نوعية في القطاع الزراعي من خلال التمكين الاقتصادي للفئات المستضعفة من الأردنيين واللاجئين السوريين في القطاع الزراعي في مناطق المرتفعات الأردنية الشمالية والشرقية عبر زيادة دخلهم وخلق فرص عمل جديدة وتحسين ظروف عملهم في هذا القطاع. وسيركز المشروع على الزراعة الذكية، والري الفعال، والاختيار المناسب للمحاصيل، واستخدام موارد المياه غير التقليدية، وتلبية متطلبات السوق المحلي. ”

من جهته قال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور نزار حداد: أن افتتاح حاضنة الابتكار وريادة الاعمال الزراعية جاءت ترجمة لتوجيهات جلالة الملك والتي جسدها في رسالته الأخيرة حين قال” نريده مستقبلاً منفتحاً على التغيير والتطور يستوعب الأفكار الجديدة ويحتضن التنوع”.
وثمّن حدادجهد جميع الشركاء الداعمين لحاضنة الابتكار الزراعي وعلى رأسهم الحكومة الفرنسية ممثلة بالوكالة الفرنسية للتنمية لدعمهم للحاضنة والتي ستكون فرصة لتنمية الأفكار الريادية والابداعية للشباب في القطاع الخاص.

ومن الجدير ذكره ان مشروع الصحراء الذكية” هو مشروع ممول في إطار صندوق مينكا للسلام والمرونة، مكرس للحد من نقاط الضعف والآثار طويلة الأجل لأزمة اللاجئين السوريين في البلدان المضيفة. وقد خصصت فرنسا، من خلال صندوق التنمية البديل، حيث سيوفر فرص تدريبية لبناء قدرات رواد الأعمال من الشباب المهتمين بالزراعة والمزارعين وكما سيقدم الدعم لــ 500 مشروع منزلي زراعي و 200 مزرعة في مناطق المرتفعات الأردنية الشمالية والشرقية ويتم تنفيذه تحت قيادة الاتحاد الدولي لصون الطبيعة ضمن تحالف منظمة بلومونت، ومؤسسة آفاق لبناء بيئة خضراء، وشركة التقنية الخضراء، والشبكة الإسلامية الدولية لتنمية وإدارة مصادر المياه وبالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى