Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

تضامن تعقد اجتماع لمتابعة ومناقشة تنفيذ خطة عمل مشروع الحماية والأمان في مرحلته الرابعة مع لجنة الإغاثة الدولية

الملف الإخباري- عقد مساء أمس الثلاثاء الموافق 7/11/2023 لقاء جمع جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” ولجنة الإغاثة الدولية IRC في مقر “تضامن”، بهدف متابعة ومناقشة خطة عمل مشروع الحماية والأمان4 “الخدمات الصحية والحماية المستدامة للاجئين السوريين وأعضاء المجتمعات المستضيفة من الفئات الأكثر هشاشة في الأردن” والذي بدأ تنفيذ مرحلته الرابعة،علمًا بأن المراحل الأول بدأت منذ عام 2020 ويستمر في مرحلته الرابعة والتي تمتد بين 1/9/2023 إلى 31/8/2024.

في بداية الاجتماع رحبت الأستاذة إنعام عشا بلجنة الإغاثة الدولية واعتزاز تضامن بالشراكة الاستراتيجية الدائمة والمتجددة، والتي تعكس العمل الإنساني ذات البعد والنهج الحقوقي في إطار البيئة المحلية والسياق الوطني في المملكة، مثمنة بذلك الدعم المستمر من منظمة IRC منذ عام 2020 والذي صنع الكثير من أوجه الإنجاز لكافة الفئات التي تم استهدافها في مختلف المناطق.

كما أشارت من جانب “تضامن” أيضًا الأستاذة رنا أبو السندس إلى آليات العمل في الخطة التنفيذية الموقعة بين الطرفين، حيث جرى استعراض أنشطة المشروع والتي عرضتها أبو السندس وتضمنت عدة جوانب مهمة أبرزها “تقديم الخدمات والاستشارات القانونية والاجتماعية والنفسية للنساء والفتيات؛ والتي سيتم تقديمها خلال المشروع من قبل الكادر الوظيفي في تضامن، وبشكل خاص الكادر المعني في تنفيذ أنشطة المشروع، بالإضافة إلى الجزء الخاص بالإنتاج المعرفي والذي يتضمن إصدار عدة أوراق معرفية منها ” أوراق السياسات وأوراق الحقائق” والبيانات الصحفية ذات العلاقة بالاستشارات والخدمات والعنف ضد النساء والفتيات في عدة مجالات منها الصحية، الاجتماعية، النفسية وغيرها؛ بالإضافة إلى حملة 16 يوم الدولية الخاصة بالعنف ضد المرأة والتي تصادف تنفيذها خلال عمر المشروع في كل مرحلة من خلال الأنشطة ذات العلاقة بالحملة في إطار المشروع.

أيضًا أكد الأستاذ نهار مشاقبة مسؤول برامج الحماية الخاصة بالمرأة في IRC على تنفيذ الأنشطة الواردة في خطة العمل من قبل الجانبين وأماكن تنفيذ الأنشطة والتي سيتم تنفيذها في ثلاث مناطق في المملكة وهي عمان، إربد، المفرق.

كذلك أكدت الأستاذة دعاء عبد الرحيم من قسم الشراكات في IRC عن أهمية الالتزام بالإطار الزمني من قبل الجهتين في تنفيذ خطط العمل، بالإضافة إلى التقرير الزمنية التي يجب تقديمها بما فيها التقارير السردية، والمالية والمتابعة والتقييم.

وجرى مناقشة خطة وآلية عمل المتابعة والتقييم من قبل الدكتورة أماني السرحان من تضامن خلال الاجتماع مع السيد أنس النجار وليث جماحنة والاتفاق على أهمية استخدام الأدوات العلمية الصحيحة وبشكل خاص ما يعكس المنهج النوعي والكمي في التقييمات المطلوبة في خطة المتابعة والتقييم باستخدام أحدث الأدوات البحثية لضمان تحقيق المدخلات وقياس الأثر.

كما قدمت الزميلة نادية خميس شرح عن تطوير الأنظمة والسياسات الخاصة بتضامن وخاصة سياسة الصون التي يجري تطويرها حاليًا وإدخال نظام شكاوى جديد ومواكب وحساس للمشاريع التي يجري تنفيذها في “تضامن”، ومصادقة الهيئة العامة على هذه الأنظمة والقوانين في إطار تحديث وتطوير خطط وسياسات “تضامن”.

وحضر الإجتماع من جانب “تضامن” الأستاذة إنعام عشا” المديرة التنفيذية ومستشارة الجمعية، والزميلة رنا أبو السندس مسؤولة إدارة البرامج والأنشطة، والدكتور سلام المومني مسؤول الادارة المالية، و الزميلة نادية خميس مسؤولة الشؤون الإدارية والفنية، والزميلة هناء رمضان مسؤولة إدارة الإعلام والاتصال، والزميلة زهور غرايبة من قسم الإنتاج المعرفي، و الزميلة الآء الجمل محاسبة الجمعية ، والزميلتين أماني السرحان وديما عضايلة من المتابعة والتقييم.

ومن جانب اللجنة الدولية للإغاثة حضر كل من السيد نهار مشاقبة من برامج حماية المرأة، وتالا النجار ودعاء عبد الرحيم ووفاء الشلبي من قسم الشراكات، وفاطمة الشرقاوي من الإدارة المالية، والسيد أنس النجار وليث جماحنة من المتابعة والتقييم، ونور حواري من المساءلة والتقييم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى