Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

بحضور المراشده والزبون .. اختتام أعمال مؤتمر كلية الآداب واللغات التاسع في جامعة جدارا

الملف الإخباري- اختتم في جامعة جدارا اليوم الأربعاء فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لكلية الآداب واللغات في جامعة جدارا بعنوان “قضايا الآداب واللغة والفنون والإعلام والعلوم المساحية ومستجدات العصر”، والذي عقد برعاية عطوفة الأستاذ الدكتور فواز عبد الحق الزبون خلال الفترة من 23-25 نيسان 2024، وبالتشارك مع المركز الجفرافي الملكي ومنظمة تاسكا الدولية في تركيا، وبحضور عطوفة الدكتور شكري المراشده رئيس هيئة المديرين، ورئيس الجامعة عطوفة الأستاذ الدكتور حابس الزبون ونائب الرئيس الأستاذ الدكتور ايمان البشيتي والدكتورة منال ابراهيم مديرة مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط وعمداء الكليات والباحثين والعلماء المشاركين في المؤتمر من الدول العربية والإسلامية والصديقة.

وخلال حفل الختام قال رئيس الجامعة عطوفة الأستاذ الدكتور حابس الزبون، اتقدم بإسم اسرة جامعة جدارا وجميع منسوبيها
بعظيم الامتنان من اصحاب الخبرة مقدمي ومعدي البحوث والذين اسهموا بإنجاح المؤتمر وتحقيق اهدافه.
كما اتقدم بجزيل الشكر للايادي البيضاء الداعمة لمؤتمرنا ممثلة بعطوفة رئيس هيئة المديرين الدكتور شكري المراشدة فله منا كل التقدير والاحترام، ودعا الله عز وجل أن يحفظ الوطن الحبيب بقيادة صاحب الجلالة الهاشمية الملك المعزز عبدالله الثاني إبن الحسين المفدى وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبدالله حفظهما الله ورعاهما.

كما قدم رئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور إحسان الرباعي شكره وتقديره لعطوفة الدكتور شكري المراشده ولعطوفة الأستاذ الدكتور حابس الزبون ولنائب الرئيس الأستاذ الدكتور ايمان البشيتي، لدعمهم الكبير للمؤتمر مما كان له الأثر المباشر على انجاح اعماله وتحقيق اهدافه، كما وشكر جميع لجان المؤتمر على عملهم الدؤوب ليل نهار لإخراج المؤتمر بهذا النجاح والتميز.

ثم تلا الرباعي على مسامع الحضور برقية الشكر التي رفعها المشاركون لمقام صاحب الجلالة الهاشمية الملك المعزز عبدالله الثاني إبن الحسين المفدى حفظه الله ورعاه.

وتلا الناطق بإسم المؤتمر الدكتور محمد العمري التوصيات التي تم إعتمادها من لجنة التوصيات والمشاركين الأفاضل وكان أهمها: –

توصيات المؤتمر العلمي الدولي التاسع لكلية الآداب واللغات في رحاب جامعة جدارا
الموسوم بـ “قضايا الأدب واللغة والفنون والإعلام والعلوم المساحية ومستجدات العصر”
عقدت كلية الآداب واللغات في جامعة جدارا بالشراكة مع المركز الجغرافي الملكي الأردني ومنظمة تاسكا الدولية /تركيا مؤتمرها العلمي الدولي التاسع الموسوم بـ” قضايا الأدب واللغة والفنون والإعلام والعلوم المساحية ومستجدات العصر”خلال يومي 23و24/نيسان/عام 2024م؛ وعرضت خلال محاوره المتعددة خمسين ورقة بحثية من باحثين من عدة دول شقيقة وصديقة بالاضافة للأردن، عالجت في مجملها مختلف” القضايا الراهنة المتعلقة بالأدب العربي واللغات، والفنون والتصميم والإعلام وتكنولوجيا الاتصال والتاريخ والعلوم المساحية والتنمية” والمستجدات والمتغيرات التي ترافقها.
يؤكد المؤتمرون على اعتزازهم وتقديرهم لمواقف المملكة الاردنية الهاشمية بقيادة صاحب الجلالة الهاشمية الملك المعزز عبدالله الثاني إبن الحسين المفدى بالدفاع عن قضايا الامة العربية والاسلامية ودعمهم للوصاية الهاشمية على المقدسات الدينية في القدس الشريف.
. التوصية بدعوة الجامعات في الدول العربية إلى انشاء مراكز تعنى باحتضان المبدعين والمتميزبن.
التوصية بالدعوة إلى تعزيز تبادل الخبرات بين الجامعات العربية بخصوص المناهج الحديثة في اللغة والنقد والترجمة والاعلام وضرورة تنمية المهارات اللغوية الأدائية المختلفة، والاهتمام بالتراث العربي والاسلامي وكنوزه الدفينة.
التوصية إلى جمعية كليات الآداب في الوطن العربي أهمية عقد مؤتمر سنوي في مجال من المجالات المعنبة.
التوصية إلى كليات الفنون والتصميم وكليات الإعلام والآداب في الجامعات العربية بزيادة الاهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعي والثقافة الجمالية والتنمية المستدامة.
التوصية بإنشاء مركز إقليمي يعنى بموضوعات الآداب والإعلام والفنون والاقلام على المستويين العربي والاسلامي.
التوصية باهمية بإنشاء مكتبة عربية وثائقية رقمية تعنى بالتوثيق لتغدو مصدراً معتمداً للمعرفة المتخصصة.
التوصية بضرورة تخصيص الجامعات العربية جزءاً من ميزاتياتها لإنتاج البرامج الخاصة بالتواصل البصري والرقمي.
8–التوصية بالاهتمام اكثر في التربية الاعلامية وخاصة مايتعلق بالمتغيرات التي ترافق الثورة الرقمية.
9–التوصية بالاهتمام أكثر وأكثر بالتشريعات الناظمة للاعلام لانه في حال اقرارها تصبح ملكاً عاماً وذات تأثير على المجتمع ومكوناته.
وأوصى المشاركون في ختام اعمال مؤتمرهم برفع برقية إلى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين باسم المشاركين بالمؤتمر اشادوا فيها بجهود جلالته في دعم المسيرة التعليمية ودعم البحث العلمي ودعم جلالتة لقضايا الامتين العربية والاسلامية.
وان كلية الآداب واللغات بجامعة جدارا لتؤكد لتزامها بالعهد على الوفاء والعطاء ما وسعها ذلك بعون الله.

ولقد رفع المشاركون في المؤتمر برقية شكر وعرفان إلى جلالة الملك المعزز عبدالله الثاني إبن الحسين المفدى، مشيدين بدور جلالته في رعاية وتشجيع العلم والعلماء، وعبروا عن اعتزازهم لوجودهم في بلدهم الثاني الأردن بقيادة جلالته الحكيمة، متمنين أن يحفظ الله جلالته وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبدالله، وأن يحفظ الأردن وأن يديم عليه نعمة الأمن والآمان.

هذا وقد عقدت خلال اليوم الختامي أربع جلسات متزامنة ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً، ففي جلسة محور الإعلام وتكنولوجيا الاتصال تحدث د. عدنان الزعبي كرئيس للجلسة، ود. محمد العمري مقرراً، وقدم رئيس الجلسة ورقة بحثية بعنوان أنسنة تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في وسائل الاعلام، وقدمت أ.د. كنزة القاسمي من المغرب ورقة بعنوان انعكاس واقع التواصل الرقمي والتحولات الاقتصادية والثقافية على منظومة القيم الأسرية بالمجتمع المغربي، وقدمت د. أنصاف المومني و د. محمد العمري من الأردن ورقة بحثية بعنوان دور التربية الإعلامية في تعزيز مكانة القدس الدينية، وتحدث الباحث أحمد طناش من الأردن عن البناء والهدم بين الواقع الإعلامي والنظرية في ظل التحولات الرقمية؛ قدم د. وليد محمد عمشه و د. إسلام حابس حتاملة ورقة بحثية بعنوان “اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو قضايا الأفلام الوثائقية كما تعكسها الفضائيات العربية المتخصصة”.
وخلال جلسة التاريخ التي ترأستها أ.د. آمال حافظ عربيد من لبنان، ود. أسماء خصاونة مقرراً، تحدث د. أشرف السيد سالم من مصر عن “معالم حقوق الإنسان في التصور الإسلامي”، وقدم د. عبد الله الشياب من الأردن ورقة بعنوان “المجالس الفكرية وأثرها على الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول132/232 هـ 747/ 849م”، وقدمت أ.د. آمال حافظ عربيد ورقة بحثية بعنوان “الأحجار الكريمة وعلاقتها في الشفاء النفسي والعضوي”، وتحدث د. زيد غاندي الطلافحة من الأردن عن “الخوارج مبادئهم وأهم عقائدهم”، وقدمت د. إخلاص خلف العطوي من الأردن ورقة بعنوان ” حقوق الإنسان في الإسلام من خلال رسالة الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى جيش أسامة”، وقدم د. عاطف ابو المعالي من الأردن ورقة بعنوان “تطور المفاهيم التاريخية عبر التاريخ ومواكبتها لمستجدات العصر”، وتحدث د. محمد بني خالد من الأردن عن “الدخيل الأعجمي في الحياة المعيشية عند العرب قبل الإسلام- الأواني المنزلية نموذجاً”.

وخلال جلسة الفنون والتصميم التي ترأسها أ.د. غسان الشمري، ود. حمزة العكش مقرراً، تحدثت الباحثة حنين ابراهيم عبد ربه المشايخ – أ.د حسن محمد محمد أبو النجا
أ.م. د. رضا عبد العظيم من مصر حول التصميمات الجرافيكية المتحركة في الإعلانات، وقدم د. عبد الرحمن هيكل التصميمات الجرافيكية الرقمية ودورها في تعزيز المواقع الترفيهية، وقدم د. أحمد جمال عيد من الأردن ورقة بحثية بعنوان تأثير توظيف التشكيل البصري في علاج القلق الاجتماعي لدى الأطفال – دراسة في علم النفس التربوي، وتحدثت أ.د. نورة بنت عبد الله الجماز من السعودية و أ.د. إحسان عرسان الرباعي من الأردن حول درجة فاعلية برامج طلبة كليات الفنون في الجامعات السعودية بالتنمية المستدامة، وقدمت الباحثة إيناس سعيد – الباحثة أسيل الشوبكي – د. أحمد عيد ورقة بعنوان دور التصميم المتحرك في توضيح مفهوم العلامة التجارية، وقدم الباحثون محمد تميم الزعبي – عبد الرحمن بني رشيد -د. أحمد عيد من الأردن ورقة بعنوان التأثير الثقافي للألعاب الالكترونية على المجتمع، كما قدم الباحثون: رغد محمود نوافله -سجى عبد الله شرادقة -د. أحمد عيد من الأردن ورقة بعنوان تأثير التواصل البصري في تصميم الانفوجرافيك الإعلامي المتحرك، وتحدثت الباحثة وئام القرعان والباحثة أمينة عبدالمولى صوالحة من الأردن حول أثر الرسوم المتحركة للإعلان عن منصة ذكية فعّاله للعاملين من أجل تعليم أطفال ذوي التوحد.

وخلال جلسة العلوم المساحية والتنمية التي ترأستها أ.د. كنزة القاسمي من المغرب، ود. شامان معابرة مقرراً، وتحدث د. عبد الواحد غبيبي من المغرب عن “أثر المسؤولية الاجتماعية للمقاولة على التنمية المستدامة من خلال المحافظة على الموارد الطبيعية”، وقدم د. عبد الله الربابعة من الأردن ورقة بحثية بعنوان “تطبيق الذكاء الاصطناعي المكاني في استخراج بصمة المباني من الصور الجوية باستخدام التعلم العميق”، وقدمت الباحثة غدير سعد سليمان البشر من الأردن ورقة بحثية بعنوان “تصميم الخريطة بين المهنية والإبداع”، وتحدث د. صايل خطاطبة من الأردن عن “جامعة الدول العربية وبيئة المتغيرات الدولية”، وقدم د. هيثم الطعاني من الأردن ورقة بحثية بعنوان “دور القيادة في الاستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي: دراسة تحليلية”، وتحدث أ.د. واصف السخاينة
والباحثة منال جمال الإبراهيم من الأردن عن “الملاءمة المكانية والثقافية والاستدامة لإنشاء فنادق محافظة إربد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية”

وفي ختام فعاليات المؤتمر قام عطوفة الدكتور شكري المراشده وعطوفة الأستاذ الدكتور حابس الزبون ونائب الرئيس الأستاذ الدكتور ايمان البشيتي ورئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور إحسان الرباعي بتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين والباحثين والداعمين للمؤتمر من حاكمية الجامعة واللجان التحضيرية للمؤتمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى