Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

بالتشارك مع مديرية الأمن العام جامعة عمان العربية تنظم مؤتمر (أثر الأمن السيبراني على الأمن الوطني ) 

الملف الإخباري- مي جاد الله – أطلق العين الدكتور بسام التلهوني المؤتمر العلمي الدولي الأول الموسوم ب ( أثر الأمن السيبراني على الأمن الوطني ) الذي نظمته جامعة عمان العربية بالتشارك مع مديرية الأمن العام، يوم أمس في الجامعة.

التلهوني قال في كلمته : إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم جميعاً في العلمي الأول (أثر الأمن السيبراني على الأمن الوطني) في جامعة عمان العربية والتي أصبحت مركزاً إقليمياً متقدماً ومنارة مضيئة في العلم والتنمية والإبداع، واسمحوا لي في البدء أن أشكر رئاسة الجامعة التي تهتم بقضايا التكنولوجيا الرقمية والذكاء الإصطناعي التي تؤدي إلى التنمية الشاملة، إلى جانب استضافتها نخبة خبراء أمن المعلومات وحماية البيانات.

وأضاف التلهوني أحرز الأردن تقدماً ملحوظاً في الأمن السيبراني، فرؤية الأردن في هذا المجال هي أردن واثق آمن ضمن العالم الرقمي ومقاوم للتهديد السيبراني، وقد جاء هذا المؤتمر في ظل تزايد المخاطر السيبرانية على المستوى المحلي والدولي لنشر الوعي في المجتمعات والإطلاع على التجارب المحلية والإقليمية في هذا المجال وزيادة المعرفة في سبيل تحقيقه.

رئيس اللجنة التحضيرية أ.د. ظاهر القرشي رحب بالحضور وتحدث عن المؤتمر الذي أتى انطلاقاً من الدور الذي تضطلع به جامعة عمان العربية في تحملها للمسؤولية الإجتماعية والبحث عن شركاء استراتيجيبن في المجالات البحثية والعلمية حيث تم التشارك مع مديرية الأمن العام التي نعتز ونفتخر بها في التحضير والتنفيذ لوقائع المؤتمر.

وأضاف القرشي أن اللجنة التحضيرية قامت بدعوة نخبة من الباحثين المخضرمين محلياً ودولياً للمشاركة حيث تم استقبال 190 ملخص ورقة بحثية من 18 دولة ( الأردن، فلسطين، الجزائر، السعودية، الإمارات، الكويت، عمان، اليمن، قطر، البحرين، مصر، المغرب، تونس، السودان، ليبيا، استراليا، ماليزيا) ليتم قبول 113 ورقة بحثية رصينة.

رئيس جامعة عمان العربية/رئيس المؤتمر أ.د. محمد الوديان فقد بدأ حديثه بقوله إنه يسعدني أن أرحب بكم في جامعتنا في رحاب العلم والعلماء. مرحبين بالضيوف الذين قدِموا من مختلف البلدان مما يكفي على المؤتمر أهمية وأبعاد وطنية وإقليمية.

وأكد الوديان أن الأردن والعالم أجمع يواجه تحديات واضحة تحتاج إلى تفكير مستقبلي ، وتحديداً وسط الإقبال والتوسع على استخدام وسائل التقنية والانترنت، مما يزيد من خطر وتهديدات الأمن السيبراني التي تتطور يوماً بعد يوم ما يستدعي الإحتياط والتجهز لمثل هذه التهديدات التي قد تُتحدث آثاراً كارثية على الإقتصاد والأمن والمجتمع عامة.

وتم عقد جلسة رئيسية تحدث فيها المهندس بسام المحارمة- مدير المركز الوطني للأمن السيبراني/ واقع الأمن السيبراني في الأردن.

ود. ضياء علي نعمان رئيس المركز الدولي للخبرة الاستشاري، أستاذ زائر بكليات الحقوق بالجامعات المغربية / واقع الأمن السيبراني في المغرب.

وتم عقد خمس جلسات نقاشية متزامنة تناولت عدة محاور:

محور منظمات الأعمال والأمن السيبراني شارك فيها د.ماجد الخواجا/الأردن ، د.سليم الزعبي/الأردن، د. زيان أمين/الجزائر ، د.عبدالعزيز شملال/ الجزائر ، د. هداية بوعزة/فلسطين، د. أنس عضيبات /الأردن_ مديرية الأمن العام.

محور منظمات الأعمال والأمن السيبراني شارك فيها أ.د. إبراهيم الكردي/ الأردن، د. عبدالرحمن رشوان/فلسطين، أ. زينب قاسم/مصر، أ.د. معراج هواري / الجزائر، م. حيدر حسن عبد /العراق، د. ضياء نعمة /المغرب، محمد علي عبدالحميد/ماليزيا.

محور الأمن السيبراني في البنية التحتية والمعلوماتية شارك فيها د.فاطمة عطاونة/فلسطين، أميرة فيصل فريحات/الأردن-مديرية الأمن العام، أ. عبدالقادر حسين /الجزائر.

محور الأمن السيبراني في البنية التحتية والمعلومات

شارك فيها د.راكز العرود/الأردن، د. ذيب محمود/فلسطين، أ.د. ظاهر القرشي/الأردن، د. عماد حمادين/استراليا

محور جلسة مشتركة لجميع المحاور شارك فيها د. أحمد الطعاني/الأردن- مديرية الأمن العام، د. كوثر قنطار/الجزائر، أ.د. سهم المجالي/الأردن، د. خلود الفليت /فلسطين.

وتستكمل محاور المؤتمر اليوم ، وسيتم عرض البيان الختامي والتوصيات وتسليم الشهادات للمشاركين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى