Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

اليرموك” تنجز مشروعا للطاقة الشمسية في محطة ديرعلا الأثرية بدعم كندي

الملف الاخباري : في إطار خطة جامعة اليرموك، لتعزيز مواردها وبناء قدراتها، انجزت الجامعة مؤخرا مشروعا لتركيب نظام خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية في محطة دير علا للأبحاث الأثرية التابعة لكية الأثار والانثروبولوجيا، المدعوم من قبل الحكومة الكندية، بوصفه أحد مشاريع الطاقة المستدامة والتنمية الاقتصادية.

وجرى التوقيع على استلام المشروع، بحضور السفيرة الكندية في عمان دونيكا بوتي، حيث وقعت عميدة  كلية الأثار والانثروبولوجيا الدكتورة لمياء خوري على اتفاقية استلام المشروع، فيما وقعه المهندس محمد رمضان، كممثل عن مشروع الطاقة المستدامة والتنمية الاقتصادية في الأردن.

وأكدت خوري على أهمية هذا المشروع بالنسبة لمحطة ديرعلا الأثرية، على صعيد العملية التدريسية في الكلية، نظرا لأهمية المحطة فيما يخص البحث العلمي، حيث تُقيم فيها الفرق الأثرية التي تعمل في حقل الآثار الميدانية في المواقع الأثرية المحيطة لأيام وأسابيع، كما وأنها محطة بحثية لها قيمتها الأكاديمية محليا وخارجيا فيما يخص علم الأثار.

وأضافت أنه يبلغ حجم النظام الذي تم تركيبه في المحطة خمسة كيلو واط، مما يُمكنها من التزود بالطاقة الكهربائية اللازمة للأحمال المختلفة وخاصة احمال أجهزة التكييف، مما يساهم في تخفيض تكلفة فواتير الكهرباء المرتفعة على صندوق الجامعة، و خصوصا في فصل الصيف، لكونها أي المحطة تقع في لواء ديرعلا – الأغوار الوسطى، وهي منطقة معروفة بارتفاع درجات الحرارة فيها صيفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى