Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الوطني للبحوث الزراعية ينفذ بحوث الخضار بالشراكة مع المزارعين

الملف الاخباري : قام مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد يرافقه مدير مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل المهندس زيد النسور وشركاء من مؤسسة نهر الأردن، والجمعية الأردنية لمصدري الخضار والفواكه، و ممثلي عن شركة إنتاج البذور، وعدد من مزارعي الخضار، بزيارة تفقدية لمشاريع زراعية ريادية لمركز الربه للبحوث الزراعية في محافظة الكرك.
وأكد حداد أهمية هذه الزيادة في اطلاع المزارعين والقطاع الخاص على مخرجات البحث العلمي وخاصة فيما يتعلق بتحديات التغيرات المناخية، حيث دأب المركز الوطني للبحوث الزراعية على إيجاد حلول لمثل هذه التحديات بالتعاون مع الشركاء المحلين والدوليين، و إستنباط أصناف زراعية قادرة على التكيف مع الظروف المناخية والازاحة المطرية.

ودعا حداد المزارعين إلى الاستفادة من خبرات المركز الوطني للبحوث الزراعية عند اختيار الأصناف الزراعية بالاعتماد على نتائج الخارطة الزراعية كخارطة طريق أولية ودليل لصانعي القرار والمزارعين في تحديد مناسبة وملاءمة الأرض لكل نوع من الإستخدام الزراعي لمجموعة المحاصيل المرورية من محاصيل حقلية وخضروات وأشجار مثمرة وتقدير الاحتياجات المائية لهذه المحاصيل.

واضاف حداد ان الزراعة في الأراضي المدروسة يسهم بدوره في تحقيق الأمن الغذائي باختيار الأنواع والاصناف المتحملة للجفاف وتوجيه المزارعين لزراعة المحاصيل الاستراتيجية والتصنيعية ومحاصيل العجز للتكيف مع آثار التغير المناخي وتحقيق الأمن الغذائى وتحسين الظروف الاقتصادية لهم والتي تنعكس إيجاباً على المستوى المعيشي للأسر.

وخلال الزيارة أكد المهندس زيد النسور على اعتزازه بالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية من خلال الإجراءات العلمية المتبعة في إدارة المشاريع الزراعية ودقة العمل والإنجاز ونتطلع في جيدكو إلى مزيد من الشراكات الفاعلة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية.

وبيّن منسق مشروع المدارس الحقلية في المركز المهندس محمد أبو حمور أهمية الزيارة في إيجاد حلول إبداعية للتحديات المناخية من خلال اليوم الحقلي ، بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.

مؤكداً على أبوحمور تسخير جميع الإمكانات والبنى التحتية للخروج بتوصيات، لها انعكاس إيجابي على الواقع الزراعي، وتمكين المزارع الأردني، من خلال مدارس المزارعين الحقلية، والتي تعد نواةً للتعاون مع المزارعين، واطلاعهم على نتائج ومخرجات البحث العلمي.
كما أوضحت الدكتورة منار التلهوني، منسقة النشاط عن طبيعة التجربة واختيار الأصناف وضرورة مشاركة المزارعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى