Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الهواري: نسعى للوصول نحو تغطية صحية شاملة بحلول 2030

الملف الاخباري- قال وزير الصحة فراس هواري السبت، إن الأردن يسعى للوصول لتغطية صحية شاملة بحلول العام 2030،

وقال الهواري خلال مشاركته في مؤتمر نحو تغطية صحية شاملة في الاردن 2021  والمنعقد في البحر الميت، إنّ الحكومة تدعم نحو 80% كتأمين صحي جزئي للامراض الاعتيادية، حيث إنّ الحكومة توفر تغطية صحية مجانية لاي مريض مصاب بمرض بكلفة مرتفعة، مثل “السرطان، والفشل الكلوي، وامراض الدم”.

وأضاف، أن الأردن استطاع شمول 650 ألف طفل بالتامين الصحي المجاني، كما أن الحكومة تقدم تأمينا صحيا مجانيا لمن هم فوق عمر 60 عاما بالإضافة لمتبرعي الاعضاء بحسب المملكة

– التأمين الصحي –

وبحسب تصريحات سابقة لوزارة الصحة؛ فقد ارتفعت نسبة المؤمّنين من الأردنيين بالتأمين الصحي من (18%) في العام 2000  إلى نحو (66,9%) للعام 2018، حيث تم تأمين المواطنين الأردنيين الذين تبلغ أعمارهم 60 فما فوق، وتأمين العائلات التي لا يزيد دخلها الشهري عن 300 دينار، وشمول (300,000) مواطن من المشمولين في شبكة الأمان الاجتماعي والتي  تقل حصة دخل  الفرد في الأسرة عن (1000) دينار سنوياً.

إضافة إلى ذلك، جرى شمول الأطفال أقل من 6 سنوات والحوامل بالتأمين الصحي، واعتبار جميع مرضى السرطان (غير المؤمنين) مشمولين بالتأمين الصحي المدني، وبعض الأمراض المزمنة ذات العلاجات المكلفة: (هرمون النمو، التصلب اللويحي، وبعض الأجهزة الطبية كجهاز التنفس).

– دراسة –

واقترحت، دراسة أجراها المجلس الأعلى للسكان، إيجاد هيئة مستقلة لتنظيم القطاع الصحي ضمن مرجعية موحدة  لتعزيز الشراكة بين القطاع الصحي العام والخاص في تقديم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية.

الدراسة التي عنوانها “تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تقديم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية في الأردن”، اقترحت أيضا، إعداد دراسة وطنية شاملة عن حجم مساهمة القطاع الخاص في تقديم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية ومكوناتها ونوعية الخدمات المقدمة، إعداد نظام التأمين الصحي الشامل لكل الفئات ضمن حزم خدمات مشمولة من التأمين الصحي يختار المستفيدون الجهة والخدمات التي يرغب بها.

– دعم اشتراكات التأمين الصحي –

وزير الصحة السابق سعد جابر، قال في وقت سابق  إنّ “الأردن ينفق 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي على الصحَّة، وهذه نسبة مرتفعة”، موضحا أن “الحكومة ستدعم اشتراكات التأمين الصحي بحسب الدخل الشهري للأسرة”.

وأشار إلى أن الوزارة تنفق 2.5 مليار دينار سنوياً؛ لتوفير خدمات صحية مميزة للمواطنين، وإضافة نظام التأمين الصحي الاجتماعي الذي يشمل كافة المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى