Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

وزارة المياه والري تُشارك بأعمال المجلس الوزاري الخامس عشر والمؤتمر العربي الخامس للمياه في المملكة العربية السعودية

الملف الاخباري : ترأس وزير المياه والري المهندس رائد أبوالسعود وفد رفيع المستوى من قطاع المياه للمشاركة في اعمال الدورة الخامسة عشرة للمجلس الوزاري العربي للمياه، والمؤتمر العربي الخامس للمياه، والمنعقد في الرياض الذي يستمر يومين؛ لبحث الرؤية المستقبلية لتحقيق الأمن المائي المستدام في الوطن العربي، واعتماد خارطة طريق ملهمة لتحقيق أمن مائي عربي مستدام.

واستعرض وزير المياه والري الجهود المبذولة من قبل الحكومة الاردنية للحد من تحديات نقص المياه في الاردن وتنفيذ مشاريع مائية استراتيجية وطنية هامة.

وأعرب المهندس رائد ابو السعود عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر العربي باعتباره أحد أهم المؤتمرات الدولية المعنية بقضايا المياه، مثمنا الجهود المبذولة لانجاح هذا المؤتمر، ومشيدا بالتعاون المشترك مع مختلف الدول والجهود المبذولة لتعزيز المحافظة على المياه ورفع كفاءة الاستخدام في المنطقة العربية.

وتناقش الدورة الخامسة عشر للمجلس الوزاري العربي مدى إمكانية تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية؛ لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، وكذلك متابعة خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص قطاع المياه بالمنطقة العربية وبالأخص تحقيق الهدف السادس من التنمية المستدامة ، وتعزيز ودعم التعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة.

كما تبحث الدورة سبل التحضير العربي للمشاركة في المنتديات العالمية للمياه، واستعراض المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وأنشطتها، إضافة إلى عرض التجارب وقصص النجاح والمشروعات الرائدة في الوطن العربي في مجال الموارد المائية، وتعديات الاحتلال الإسرائيلي في سرقة المياه العربية من هضبة الجولان السورية المحتلة، ومناطق الجنوب اللبناني، والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتتضمن فعاليات المؤتمر جلسات حوارية يشهدها المؤتمر على مدار يومين، بمشاركة وزراء المياه والموارد المائية والري، جنبًا إلى جنب مع وفود من الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية، وخبراء ومختصين، بهدف تعزيز التعاون العربي المشترك.
وقدم وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للمياه الدكتور عبدالعزيز بن محارب الشيباني في المملكة العربية السعودية في افتتاحية المؤتمر عرضًا شاملاً خلال الجلسة الأولى للتعريف بأهم الإنجازات التي تحققت في قطاع المياه، إضافة إلى عرض المبادرات والاستراتيجيات التي تم اعتمادها من قبل المملكة لتعزيز ودعم الاستدامة المائية، وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

فيما تناولت الجلسة الثانية الجهود العربية في تحقيق الهدف الســادس من أهداف التنميـة المســـــتدامة، وأهمية إدارة المخزون المائي الاستراتيجي في عدد من الدول العربية.

وتتناول الجلسة الثالثة مدى موائمة استراتيجيات دول المنطقة مع استراتيجيات الأمن المائي العربي، وتقييم البدائل المستقبلية لنظام إداري مستدام للمياه.

فيما تناقش الجلسة الرابعة أهمية دور المنظمات المدنية والدولية في مواجهة تحديات قطاع المياه في الوطن العربي، ودعم وتعزيز إدارة الموارد المائية المتكاملة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى