Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

العسعس: قرار تخفيض التعرفة الجمركية جاء للتخفيف على المواطنين وتنشيط الحركة التجارية والقطاع السياحي

الملف الاخباري : قال وزير المالية محمد العسعس، اليوم الاثنين، إن قرار تخفيض التعرفة الجمركية جاء للتخفيف على المواطنين وتنشيط الحركة التجارية والقطاع السياحي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل إعادة هيكلة التعرفة الجمركية، أن القرار سيأتي على القطاع الخاص بالتخفيف من المعاملات الإدارية، وسيعمل على الحد من التهرب والتجنب الضريبي والجمركي.

وأوضح أن معظم السلع ستنخفض وستتوحد، باستثناء الصناعات الهندسية والاستثنائية والأثاث المنزلي والصناعات الغذائية، بالإضافة إلى السيارات والتبغ والكحول لن تنخفض ضريبتها.

ولفت وزير المالية إلى أن 53% من المواد ستصبح معفاة من الرسم الجمركي بعد 5 سنوات، مؤكدا أن تخفيض التعرفة الجمركية على سلع معينة سيستمر حتى 2027.

وبين أن تخفيض التعرفة الجمركية على الألبسة من 30 % إلى 5%، بالإضافة إلى إلغاء معادلة التصنيع بهدف تخفيف الأعباء الإدارية على الصناعة المحلية.

‘تخفيض التعرفة الجمركية على قطع غيار السيارات من 20% إلى 5%، مضيفا أن 93 % من المواد رسومها الجمركية صفر او 5 %.

وأشار العسعس إلى أن هذه القرارت ستعود بفائدة إيجابية على الخزينة، وستعوض الإيرادات، ولن تتأثر الاتفاقات الدولية بهذه الاجراءات.

من جانبه، قال مدير دائرة الجمارك جلال القضاة، إنه في عام 2027 ستصبح شرائح الجمارك 3 شرائح فقط، مبينا أن تخفيض الشرائح الجمركية من 11 إلى 4 شرائح سيريح المواطن ويخفف على موظفينا.

وكان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة قد أعلن أمس الأحد أن مجلس الوزراء اتخذ قرارا بإعادة هيكلة التعرفة الجمركية والتي تهدف إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وتخفيض كلف الإنتاج والأعمال وترتبط بتحسين بيئة الاستثمار وممارسة الأعمال، وتحسين القوة الشرائية للمواطنين أيضا.

ولفت إلى أن هذا الإجراء سينعكس بشكل إيجابي على المواطنين كمستهلكين نهائيين لسلع مستوردة، إذ ستخفض الجمارك على العديد من السلع، وستكون قيمة الرسوم الجمركية واضحة على جميع السلع المستوردة.

وأشار إلى أنه وبموجب هذا الإصلاح الجمركي سيجري تخفيض عدد فئات الرسم الجمركي، لتصبح 4 فئات بدلا من 11 فئة، لافتا إلى أن فئات الرسوم الجمركية الـ 11 السابقة كانت نسبتها تتراوح بين صفر و 40 بالمئة؛ أمّا فئات الرسم الجمركي الـ 4 الجديدة فستتراوح بين 0 و25 بالمئة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى